علوم

علماء يكتشفون طريقة لعلاج أكثر أشكال سرطان الجلد خطورة

21 آب 2019 22:07

يستكشف فريق من العلماء الكنديين إمكانية القيام بعمليات زرع البراز البشرية لعلاج أحد أكثر أشكال سرطان الجلد خطورة، تقليدياً، يتم التعامل مع سرطان الجلد بأدوية العلاج المناعي، والتي بدورها تحفز الجهاز ا

يستكشف فريق من العلماء الكنديين إمكانية القيام بعمليات زرع البراز البشرية لعلاج أحد أكثر أشكال سرطان الجلد خطورة، تقليدياً، يتم التعامل مع سرطان الجلد بأدوية العلاج المناعي، والتي بدورها تحفز الجهاز المناعي للمريض لمهاجمة وتدمير الخلايا السرطانية في الجلد .

ولكن على الرغم من أن هذه العقاقير يمكن أن تحسن بشكل كبير نتائج البقاء على قيد الحياة لدى المصابين بسرطان الجلد، إلا أنها فعالة فقط بنسبة 40-50 ٪ على المرضى.

ويعتقد العلماء أن الميكروبيوم البشري ( المجموعة المتنوعة من الميكروبات في جسمنا ) قد يلعب دورًا حيويًا في استجابة المريض للمرض و تحفيز مناعته.

وقال الدكتور جون لينيهان، عالم أورام مشارك في جامعة لوسون: "سرطان الجلد هو أقل أنواع سرطان الجلد شيوعًا ولكنه الأكثر فتكًا وتتزايد معدلات الإصابة به بشكل كبير مؤخراً، ويمكن أن تكون عقاقير العلاج المناعي المضادة لـخلايا PD1" " السرطانية فعالة للغاية ولكننا نريد مساعدة المزيد من المرضى على الاستجابة لتلك العقاقير بشكل أفضل وأكثر فاعلية، وهذا هو هدفنا ".
بينما يدرس الفريق مزيج من عمليات زرع البراز والعلاج المناعي للورم الميلانيني، فإنهم يرون إمكانية حدوث سرطانات أخرى أيضًا.

وبدوره، قال الدكتور سامان مالكي ، عالم مشارك في معهد لوسون و متخصص في علم المناعة السرطانية : " نحن أحد أوائل العلماء الذين يدرسون عمليات زرع البراز لدى مرضى السرطان , وهذه الدراسة هي أحدث ما وصلنا إليه مع التطبيقات المحتملة لمواقع الأمراض المتعددة. فمع وجود خبراء في علم الأحياء المجهرية والأمراض المعدية و السرطان والمناعة ، معهدنا في وضع جيد و متميز للمضي قدماً في هذا البحث المثير" .

وأوضح الدكتور جيريمي بيرتون ، المتخصص في أبحاث الميكروبيوم البشرية : " إن ميكروبيوم الأمعاء يساعد على تأسيس المناعة منذ سن مبكرة, فمن المنطقي أن الأمعاء الصحية و الخالية من الميكروبات يمكن أن تحسن الاستجابة للعلاج المناعي، وهذا قادنا إلى النظر في إمكانية القيام بعمليات زرع البراز ".

وتتضمن عمليات زرع البراز جمع البراز من متبرع سليم، وإعداده في المختبر ثم زرعه في جسم المريض، والهدف من ذلك هو زرع ميكروبيوم المتبرع حتى تستعمر البكتيريا السليمة في أمعاء المريض، مما يساعد الجسم على الاستجابة لعقاقير العلاج المناعي.

ويشارك 20 مريضًا من مرض سرطان الجلد في برنامج لندن الإقليمي للسرطان في مركز العلوم الصحية بلندن في أونتاريو في أول تجربة سريرية لهذا العلاج الجديد. حيث ستتألف عملية زرع البراز من أخذ عدد من كبسولات الفم المعدة خصيصًا، والتي سيبتلعها المريض قبل تلقيه العلاج المناعي المعتاد.

ومع مرور الوقت، سيتم تقييم المرضى وتسجيل أي تغييرات في السرطان، والميكروبيوم، والجهاز المناعي والصحة العامة لأجسادهم بعد تلقيهم هذا العلاج الجديد.

والهدف الرئيسي من الدراسة هو تقييم سلامة مزيج العلاج الجديد، لكن الباحثين سيقيمون أيضًا نتائج المرضى.