متفرقات

صور السيلفي وعلاقتها في تحديد شخصيتك

21 آب 2019 22:38

إذا كنت ممن يسهرون الليل قلقاً على عدد الاعجابات التي تحصل عليها عبر حساب انستغرام الخاص بك ، فقد ترغب في التفكير مرتين قبل نشر أي صورة سلفي قادمة لك . وكان هذا هوا العنوان البحثي الرئيسي لبحث قام

إذا كنت ممن يسهرون الليل قلقاً على عدد الاعجابات التي تحصل عليها عبر حساب انستغرام الخاص بك ، فقد ترغب في التفكير مرتين قبل نشر أي صورة سلفي قادمة لك .

وكان هذا هوا العنوان البحثي الرئيسي لبحث قام به علماء علم النفس في جامعة واشنطن الأمريكية مؤخراً .

وأجرى العلماء تجربة جديدة مع المئات من المستخدمين النشطين لموقع الانستغرام , وذلك لتحديد ما إذا كانت هناك أنواع معينة من الصور الشخصية المنشورة , التي تجعل الآخرين يتخذون قرارات سريعة حول شخصية المستخدم بمجرد رؤية صورته.

ويُظهر بحثهم أن الأفراد الذين ينشرون الكثير من صور السيلفي يُنظر إليهم بشكل عام على أنهم أقل إعجابًا بشخصيتهم , وأقل نجاحًا في حياتهم الشخصية ولديهم القليل من الشعور بالأمان وهم أقل انفتاحًا على التجارب الجديدة من الأفراد الذين يشاركون عددًا أكبر من الصور التي تم التقاطها بواسطة شخص آخر .

وقال كريس باري ، أستاذ علم النفس في جامعة واشنطن والمؤلف الرئيسي للدراسة : "حتى عندما يكون هناك منشوران متشابهان ، مثل تصوير إنجاز أو تصوير رحلة السفر ، فإن المشاعر تجاه الشخص الذي نشر صور سيلفي كانت سلبية وكانت المشاعر حول الشخص الذي نشر صور أخرى توضح ما قام به إيجابية . وذلك يظهر أن هناك بعض الإشارات البصرية ، بغض النظر عن السياق، التي تستدعي إما استجابة إيجابية أو سلبية على وسائل التواصل الاجتماعي فيما يتعلق بالصور المنشورة ".

وبدأ باري البحث عن الروابط المحتملة والسمات الشخصية بين نشاط انستغرام قبل حوالي خمس سنوات . في ذلك الوقت ، كانت فكرة أن الأشخاص الذين يأخذون الكثير من صور سيلفي هم نرجسيون تحتل المكانة الأولى في وصفهم , و نفس الشيء في ظل ثقافة البوب العالمية .

وقرر باري وضع النظرية الشعبية بأنهم نرجسيين على المحك حيث أجرى دراستين لدراسة الصلات المحتملة بين نشر الكثير من الصور الشخصية على  انستغرام والشخصية النرجسية . ومن المستغرب إلى حد ما، أن البحث لم يكن حاسماً في هذا الموضوع .

ومن جانبه، قال باري: "لم نتمكن من العثور على أي شيء , لقد دفعنا هذا إلى التفكير في أنه على الرغم من أن المشاركات على وسائل التواصل الاجتماعي قد لا تكون مؤشرًا على شخصية الناشر، فقد يعتقد البعض الآخر أنها كذلك . لذلك ، قررنا القيام بدراسة أخرى للتحقيق و البحث أكثر في الأمر " .

التجربة الجديدة :
 
وقام باري ، جنبًا إلى جنب مع طلاب علم النفس بجامعة واشنطن , و بجانب المتعاونين من جامعة جنوب مسيسيبي ، بتحليل بيانات من مجموعتين من الطلاب الذين تطوعوا للمشاركة في الدراسة . 

وتألفت المجموعة الأولى من 30 طالباً من جامعة تقع في جنوب الولايات المتحدة. حيث طُلب من المشاركين تعبئة استبيان شخصي واتفقوا على السماح للباحثين باستخدام أحدث ثلاثين منشور خاص بهم على انستغرام لإدراجها ضمن  التجربة .

وتم ترميز المنشورات بناءً على ما إذا كانت صور شخصية أو عادية ، بالإضافة إلى ما تم تصويره في كل صورة ، مثل المظهر الجسدي أو الانتماء إلى الآخرين أو الأحداث أو الأنشطة أو الإنجازات .

وبينما تألفت المجموعة الثانية من الطلاب من 119 طالبًا من جامعة تقع في شمال غرب الولايات المتحدة . حيث طُلب من هذه المجموعة تقييم ملفات تعريف انستغرام الخاصة بالمجموعة الأولى وفقاً ل 13 سمة مثل حب الذات ، تدني احترام الذات ، الانبساط و النجاح باستخدام الصور المرفقة بالملفات دون تزويدهم بأي معلومات عن أصحابها .

وقام فريق باري بتحليل البيانات لتحديد ما إذا كانت هناك إشارات مرئية في المجموعة الأولى من صور الطلاب التي أثارت تصنيفات شخصية ثابتة لدى المجموعة الثانية.

ووجدوا أن الطلاب الذين نشروا نسبة أكبر من مشاكلهم قد تم النظر إليهم على أنهم أعلى نسبيًا في احترام الذات ، و أكثر ميلًا إلى المغامرة ، و أقل وحدة ، وأكثر ثقة في النفس ، وأكثر نجاحًا في حياتهم، ولديهم القدرة على أن يكونوا أصدقاءً جيدين ، بينما كان العكس تماماً بالنسبة للطلاب الذين نشروا عدداً أكبر من صورهم الشخصية أو أثناء تناولهم الطعام .
كما وجد الباحثون أن تصنيفات الشخصية للذين ينشرون صور السيلفي التي يظهر بها الجسد كاملاً، مثل الوقوف أو الانحناء أمام المرآة ، كانت سلبية بشكل خاص على عكس غيرها . 

وتضمنت النتائج المهمة الأخرى التي توصلت إليها الدراسة أن الطلاب في المجموعة الأولى ، و الذين تم تصنيفهم من قبل المجموعة الثانية على أنهم يتمتعون بدرجة عالية من الاحترام الذاتي يميلون إلى الحصول على مزيد من متابعي  انستغرام و متابعة المزيد من المستخدمين كذلك .

ووجد الباحثون أيضًا أن كبار السن المشاركين في الدراسة في المجموعةالثانية كانوا أكثر ميلًا إلى تقييم الصور بشكل سلبي من حيث النجاح، والاختلاط مع الآخرين، والانفتاح على تجربة أشياء جديدة وإظهار إعجابهم بها.

وتابع باري: " أحد الأشياء الجديرة بالملاحظة في هذه الدراسة هو أنه لم يكن أي من هؤلاء الطلاب يعرفون بعضهم البعض أو كانوا على دراية بحسابات الانستغرام الخاصة بهم أو عدد المتابعين الذين كانوا يشاهدونهم ".

وقد تكون ردود الفعل الإيجابية بشكل عام على الوضعيات المأخوذة في التصوير ناتجة عن حقيقة أن الصور تبدو أكثر طبيعية، على غرار الطريقة التي يرى بها الناشر لصورته في الحياة الواقعية .

تفسير آخر هو أن صور السيلفي التي تم نشرها في كثير من الأحيان كانت أقل بكثير من الصور التي تحتوي وضعيات جديدة أو مختلفة , حيث كانت تشمل نظرة واحدة , مما يمكن أن يشير إلى شيء غريب أو غير عادي حول الصورة المنشورة .

 وأضاف باري : "بينما قد يكون هناك مجموعة متنوعة من الدوافع وراء سبب نشر الأشخاص للصور الشخصية " السيلفي " على انستغرام ، يبدو أن هذه الصور تتبع نمطًا أكثر اتساقاً . على الرغم من أن نتائج هذه الدراسة ليست سوى جزء صغير من اللغز ، فقد يكون من المهم أن تضعها في اعتبارك قبل نشر صورتك السيلفي القادم على مواقع التواصل الاجتماعي " .