متفرقات

لتحسين أدائها.. خيول السباق في دبي تخضع لجلسات العلاج بالتبريد

22 آب 2019 04:59

في ظل حرارة الصيف الحارقة في دبي ، يتم تعريض أحصنة السباق الأكبر في العالم لجلسة خاصة يتم فيها رش ضباب النيتروجين عليها ، في محاولة لتعزيز أدائهم خلال الأجواء الحارة، حيث يستخدم العلاج بالتبريد باستخد

في ظل حرارة الصيف الحارقة في دبي ، يتم تعريض أحصنة السباق الأكبر في العالم لجلسة خاصة يتم فيها رش ضباب النيتروجين عليها ، في محاولة لتعزيز أدائهم خلال الأجواء الحارة، حيث يستخدم العلاج بالتبريد باستخدام بخار النيتروجين الذي تصل درجة حرارته إلى -140 درجة مئوية عن طريق رشه على كامل الجسم، والذي من المعروف عنه أنه يتم استخدامه منذ عقود على الرياضيين .

ويُعتقد أنه يساعد على علاج الالتهاب وتلف الأنسجة ، و يساعد العضلات على التعافي بشكل أسرع بعد التمارين الرياضية الشاقة.

والآن الشركة مقرها دبي تدعى "Revive Cryotherapy" تقدم أول غرفة للعلاج بالتبريد للجسم للأحصنة الرياضية، حيث تدعي الشركة أن العلاج يتيح للحيوانات أن تتدرب بقوة أكبر وأن تتعافى بشكل أسرع ويمكنها من التسابق أكثر من مرة في اليوم الواحد .

وقال ساتيش سيمار ، كبير المدربين في اسطبلات زابيل لأحصنة السباق , و الذي يدرب حوالي 125 حصانًا : "فيما يتعلق بالتعافي ، فإننا نختبر ذلك , وهو يعطي نتائج إيجابية حتى الآن، فالخيول تبدأ في القفز بشكل أسرع بعد تدريباتهم الشاقة وسباقاتهم من دون علاج بالتبريد".

وأنهت الشركة، التي تضم كابينتين للعلاج بالتبريد حسب الطلب في دبي ، مرحلة الاختبار في أبريل. والتي تستخدم الآن بشكل يومي على الخيول في اسطبلات زابيل ، والتي هي عبارة عن مساحة خضراء معشبة في قلب الحي المالي الشاهق في دبي . 

ويتم إدخال الخيول بشكل تدريجي إلى المقصورة ، التي تتلاءم بشكل مريح حول أجسادها تاركة رؤوسهم وأعناقهم خارجها ، ويتم علاجهم بالضباب البارد ، وبعد الجلسات الأولى، يخضعون للعلاج الكامل الذي يدوم حوالي سبع دقائق و يبرد بشرتهم إلى حوالي 3-5 درجات، وأبواب الكابينة تبقى غير مغلقة ، مما يسمح للخيول بالهروب إذا شعرت بالهلع أو الألم .

وتم اطلاق هذا المشروع في دبي ، الإمارة الرائعة في دولة الإمارات العربية المتحدة، و التي تشتهر بصلاتها بسباق الخيل و تربية الأحصنة النادرة و الرياضية .

والجدير بالذكر أن حاكمها ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، هو راعي قوي ومالك وراكب للخيول . بالإضافة إلى أن الإمارة تمنح جوائز بملايين الدولارات في مسابقات مرموقة للخيول بشكل دوري.