ذكرت وسائل الإعلام الإيرانية الرسمية أن طهران، اليوم الخميس، عرضت منظومة صواريخ أرض جو متنقل طويل المدى تم صناعته محلياً.

وعرض التلفزيون الحكومي حضور الرئيس حسن روحاني حفل كشف النقاب عن نظام "بافار 373 " الذي وصفته وسائل الإعلام الإيرانية بأنه منافس لنظام الصواريخ الروسي "إس-300".

وكشف عن النظام في يوم صناعة الدفاع الوطني الإيراني، حيث  طورت إيران صناعة الأسلحة المحلية بشكل كبير في وجه العقوبات والحظر الدولي الذي منعها من استيراد العديد من الأسلحة.

وقال محللون عسكريون غربيون إن إيران كثيراً ما تبالغ في وصف قدراتها العسكرية، على الرغم من تصاعد المخاوف بشأن التطور في برنامج الصواريخ الباليستية بعيدة المدى، خاصةً بعد أن انسحبت واشنطن من الاتفاقية التي أبرمتها إيران مع القوى العالمية في عام 2015 م لكبح طموحاتها النووية في مقابل تخفيف القيود والعقوبات الإيرانية على إيران .

ويأتي هذا الإعلان في وسط تصاعد حالة التوتر بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، والتي تطورت بعدما أسقطت إيران طائرة استطلاع أمريكية مسيرة في الخليج بصاروخ أرض جو في يونيو الماضي. قائلةً أن الطائرة المسيرة كانت فوق أراضيها، لكن الولايات المتحدة تقول إنها كانت في المجال الجوي الدولي.

المصدر: ترجمة النهضة نيوز