منوعات

لأول مرة.. شركة صينية تعلن استنساخ القطط بقيمة 35،400 دولار

22 آب 2019 11:58

أعلنت شركة صينية أنها تقدم خدمة استنساخ القطط لمحبي الحيوانات الأليفة بقيمة 35،400 دولار، بحسب ماذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية. وأصبح يمكن لمالكي الحيوانات الأليفة في الصين والذين يأملون في غش الم

أعلنت شركة صينية أنها تقدم خدمة استنساخ القطط لمحبي الحيوانات الأليفة بقيمة 35،400 دولار، بحسب ماذكرت صحيفة ديلي ميل البريطانية.

وأصبح يمكن لمالكي الحيوانات الأليفة في الصين والذين يأملون في غش الموت تحقيق رغبتهم قريبًا، حيث يزعم العلماء في البلاد أنهم استنسخوا قطًا لأول مرة بنجاح.

وزعمت شركة سينوجين خلال مؤتمر صحفي أن تجربة الاستنساخ قد نجحت، حيث ولدت القطة "جارليك"، وهي من نوع القطط البريطانية قصيرة الشعر داخل مختبرات شركة سينوجين للتكنولوجيا الحيوية في بكين، بعد 66 يومًا من زرع الجنين داخل أم بديلة.

وصرح كبير علماء سينوجين والباحث في أكاديمية العلوم الصينية لا ليانغ شوي لصحيفة جلوبال تايمز بأن القط المستنسخ والقط الأصلي  قد يبدوان متطابقين لكن شخصياتهم تختلف، مشيراً إلى أن متوسط عمر القط المستنسخ يجب أن يكون هو نفسه أي قطة أخرى.

وقالت شركة  سينوجين إنه يأمل في استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي أو تقنية واجهة الكمبيوتر الدماغية، على غرار تقنية  "Neuralink" المقترحة من إيلون موسك، لتخزين و نقل الذكريات إلى الحيوانات الأليفة المستنسخة في المستقبل.

وأضافت شركة سينوجين: أنها تفكر في استخدام تقنية الاستنساخ لإنقاذ الحيوانات المهددة بالانقراض وقد يتطلب ذلك إجراء تجارب مثيرة للجدل حول استنساخ الأنواع البينية، وهو ما لم يستكمله أيٌ من العلماء بنجاح، والذي تعتبره الأغلبية أمراً غير أخلاقي .

وهذا يعني أنه عندما يموت حيوان أليف محبوب ، يمكن إنشاء نسخة دقيقة ومشابهة له ليحل محله ، وتأمل الشركة أن تنقل ذات يوم خصائص مثل الشخصية والذكريات من الحيوان المتوفي إلى المستنسخ .

وقال مالك القط هوانغ يو لوسائل الإعلام الصينية: " ماتت قطتي من مرض في المسالك البولية ، لذلك قررت استنساخه لأنه كان مميزًا للغاية ولا ينسى".

وعلى الرغم من أن ممارسة استنساخ الحيوانات الأليفة تبدو حميدة وتكنولوجيا مسالمة، إلا أن الخبراء يخشون من أن مثل هذا العبث الوراثي يمكن أن يكون علامة على تجارب وتقنيات مستقبلية قد تتم على البشر كذلك .

ويعد استنساخ القط بنجاح يعني أن الشركة يمكنها الآن تقديم خدمات استنساخ القطط للجمهور في الصين. و من المتوقع أن يكلف  35،400 دولار ، كما تقدم الشركة خدمة استنساخ الكلاب ، بتكلفة تصل إلى 54000 دولار .

كما تقدم عدد من مالكي القطط بالفعل لطلب الخدمة، كما تدعي الشركة.

ولاستنساخ قطة أو كلب، يتم إنشاء جنين باستخدام نواة من الحمض النووي من الحيوانات المستنسخة وخلية بيض "قشرة" فارغة، ثم يتم وضعه في رحم أم القطة البديلة ، و تستغرق العملية من استخراج الخلايا إلى الولادة حوالي شهرين لإتمامها.

وفي سياق متصل، يحاول أحد الفريقين في الصين إنقاذ الباندا من الانقراض باستخدام هذه العملية ، عن طريق حقن حمض الباندا في خلية بيضة قطة فارغة.

وقال تشن دايوان ، أستاذ في معهد علم الحيوان في الأكاديمية الصينية للعلوم ، أنه تم اختيار القطط لأن كلا النوعين من الرضع يتشابهان في الحجم و يتقاسمان فترة الحمل من شهرين إلى ثلاثة أشهر .

وأضاف الدكتور لاي أنه " بسبب العدد المحدود للأنواع المهددة بالانقراض ، مثل الباندا العملاقة ، لا يمكننا إجراء تجارب الاستنساخ عليها مباشرة ما لم نتمكن من العثور على بديل لها ".