أخبار

دعوات لحماية غابات الأمازون والرئيس البرازيلي يهاجم ماكرون: "تتحدث بعقلية استعمارية"

23 آب 2019 16:25

قوبلت الدعوات الدولية والأممية التي وجهت لـ  الرئيس البرازيلي "جاير بولسونارو"  من أجل التحرك لحماية "رئة الأرض".غابات الأمازون التي تستمر فيها الحرائق بهجومٍ حاد من قبل الرئيس البرازيلي. إذ رد الر

قوبلت الدعوات الدولية والأممية التي وجهت لـ  الرئيس البرازيلي "جاير بولسونارو"  من أجل التحرك لحماية "رئة الأرض".غابات الأمازون التي تستمر فيها الحرائق بهجومٍ حاد من قبل الرئيس البرازيلي.

إذ رد الرئيس البرازيلي على نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون، بأن الأخير يعمل "بعقلية استعمارية"، متهماً إياه بـ "تحويل قضية داخلية في البرازيل وأربع دول أخرى في الأمازون إلى أداة لتحقيق مكاسب سياسية شخصية، بأسلوب مشوق لا يساهم في حل المشكلة".

وذلك بعد أن صرح ماكرون: "إنه سيبحث مع قادة مجموعة السبع في قمتهم في بياريتس قضية حرائق الغابات في الأمازون".

وذكر الرئيس البرازيلي: أن "الحكومة البرازيلية منفتحة على الحوار استنادا إلى وقائع موضوعية والاحترام المتبادل"، مشيراً إلى أن:"اقتراح الرئيس الفرنسي بأن تتم مناقشة قضية الأمازون خلال قمة مجموعة السبع بدون مشاركة دول المنطقة ينم عن عقلية استعمارية لا مكان لها في القرن الحادي والعشرين".

وكان  ماكرون، قد وصف  الحرائق في الأمازون بأنها "أزمة دولية"، داعياً إلى مناقشة، هذه المسألة الملحة،  بين أعضاء مجموعة السبع خلال القمة في بياريتس/ نهاية هذا الأسبوع.

وغرد الرئيس الفرنسي: "بيتنا يحترق، فعليا، غابات الأمازون المطرية، الرئة التي تنتج عشرين بالمئة منن الأوكسيجين على كوكبنا تحترق".وكتب: "انها أزمة دولية"على الدول الأعضاء في مجموعة السبع، إلى "مناقشة هذه القضية الطارئة الملحة بعد يومين".

وفي الوقت الذي شارك  فيه، بولسونارو في اجتماع أزمة مساء أمس في برازيليا،  هاجم مجددا المدافعين عن البيئة الذين دعوا إلى تظاهرات الجمعة في جميع أنحاء العالم.

وفي وقت سابق،  كان الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش عبر موقع تويتر، حملة النداءات لإنقاذ الأمازون، قائلاً: " أعبر عن قلقي العميق/ من الحرائق في أكبر غابة استوائية في العالم، ففي خضم أزمة مناخية عالمية، لا يمكننا تحمّل أن تلحق أضرار بمصدر رئيسي للأوكسيجين والتنوّع البيئي"، وطالب بـ حماية غابات الأمازون، التي يقع ستون بالمئة منها في البرازيل.

وقالت مصادر صحافية: "  إن تظاهرات ستنظم الجمعة من أجل غابات الأمازون في ساو باولو وريو دي جانيرو، فيما دعت حركة الشابة السويدية غريتا تونبرغ الناشطة في مكافحة ظاهرة الدفيئة، إلى التظاهر أمام سفارات وقنصليات البرازيل في جميع أنحاء العالم.

وتحدث المعهد الوطني البرازيلي لأبحاث الفضاء، عن اشتعال حوالى 2500 بؤرة حريق جديدة في البرازيل خلال 48 ساعة.