كتب توبي كادمان المحامي الدولي لحقوق الإنسان مقالاً حاداً ينتقد فيه حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم زوج الاميرة هيا بنت الحسين من جميع النواحي في مقال صحيفة الإندبندنت آي بعنوان "الحاكم الحديدي لمنطقة ساري البريطانية".

ويقصد كادمان بـ "الحاكم الحديدي لمنطقة ساري البريطانية" الشيخ محمد بن راشد ال مكتوم زوج الأميرة هيا بنت الحسين الذي يملك واحدا من أكبر وأغلى القصور في منطقة ساري إذ يبلغ قيمته 75 مليون".

ويقول الكاتب متهكما إن "الناس في بريطانيا يعتقدون أن السياج نصب حماية للشيخ من عيون العامة، لكن على ما يبدو أن السياج هدفه حصار زوجات وبنات الأمير محمد بن راشد آل مكتوم زوج الاميرة الهاربة هيا بنت الحسين"

ويشير الكاتب في مقاله المطول أن هروب الأميرة هيا بنت الحسين الزوجة السادسة والأصغر سنا بين زوجات حاكم دبي، أثار أسئلة خطيرة حول "الحكم القمعي للشيخ محمد في دبي" وفي الوقت نفسه يثير الأمر حول مصالحه التجارية في بريطانيا.

وفع هروب الأميرة هيا والتضييق على الاميرات والعنف الذي يمارسه محمد بن راشد بحقهن نشطاء ومنظمات حقوقية لمطالبة الحكومة البريطانية بتجميد جميع أصول أملاك الشيخ محمد بن راشد في بريطانيا والضغط على الإمارات لإنهاء انتهاكات حقوق الإنسان تجاه النساء.

وذكر كادمان أن الأمير محمد بن راشد انفق أموال ضخمة لتحسين صورته في الخارج وإبرازها على أنها شخصية متقدمة ومتطورة، وينقل الكاتب عن هبة زيدان من المنظمة الدولية لحقوق الإنسان قولها إن "حكام دولة الإمارات حريصون على هذه الصورة لدولتهم أمام العالم كجزء من القوة الاستراتيجية الناعمة".

ويقول توبي كادمان المحامي الدولي لحقوق الإنسان إنه "أمر مقلق للغاية أن يستمر حكام الإمارات بالاستثمار التجاري في بريطانيا، لكن ما يقلق أكثر هو أن تحافظ الأسرة المالكة البريطانية على علاقات حميمة مع نظام لا يعطي المرأة حقوقها ويقضي على أي معارضة ويسحقها بشكل وحشي".

وذكر الكاتب أنه على الرغم من العلاقات الجيدة بين بريطانيا والامارات إلى أن السنوات الماضية شهدت إساءة معاملة بريطانيين علي يد رجال المخابرات والأمن العام التابع للشيخ محمد بن راشد، قائلاً "إذا كان هذا هو حال القوانين في التعامل مع الأجانب فإن الأمر سيكون أسوا عند التعامل مع المقيمين والمواطنين" على حد قول الكاتب كادمان.

ويختم الكاتب مقاله بالقول إن ما قد يثير قلق حاكم دبي هو القضية التي رفعتها زوجته الأميرة هيا والتي تهدد بكشف النقاب عن حياته الخاصة أمام الملأ، قائلاً "من الممكن ان نكون أمام فضيحة كبرى لحكام الأمارات خاصة شخص محمد بن راشد ال مكتوم".

ورفضت الامارات المتحدة الإدلاء باي تصريح على الحياة الخاصة للشيخ محمد بنت راشد زوج الاميرة هيا بنت الحسين.

 

 

المصدر: متابعة