“أمريكا عدو السلام” بهذا الشعار تطلق وزارة الإعلام الخميس القادم حملة تغريدات لكشف وتعرية الدور الأمريكي في العدوان على اليمن ..ودعا وزير الإعلام ضيف الله الشامي الإعلاميين والناشطين إلى التفاعل مع الحملة لكشف الدور الأمريكي.

وأكد على أهمية المشاركة الواسعة في هذه الحملة كون أمريكا مستمرة في قتل اليمنيين وحصارهم وهي من تفشل مسار السلام وتعمل ضد إرادة الشعوب الرافضة للوصاية والهيمنة الأمريكية.

أميركا أكبر مصدر اسلحة للسعودية:

وفي دراسة نشرت مؤخرا معهد ستوكهولم يؤكد 

ان الولايات المتحدة الأمريكية أكبر مصدر أسلحة للسعودية ..وذكر معهد ستوكهولم الدولي لأبحاث السلام "سيبيري" اأن الولايات المتحدة صدَّرت أكثر من ثلث الأسلحة العالمية خلال السنوات الخمس الماضية، مما يعزز دورها كأكبر بائع للأسلحة في العالم.

وذكر معهد "سيبري" السويدي في آخر تقرير له أن الولايات المتحدة باعت أسلحة إلى ما لا يقل عن 98 دولة، أكثر بكثير من أي مورد رئيسي آخر، تضمنت "أسلحة متقدمة مثل الطائرات المقاتلة والصواريخ قصيرة المدى والصواريخ الباليستية وعدد كبير من القنابل الموجهة".وأشار التقرير ان أكثر من نصف المبيعات الأمريكية إلى منطقة الشرق الأوسط، حيث حصلت المملكة العربية السعودية وحدها على 22% من اجمالي المبيعات الأمريكية، مما يجعلها السوق الأكثر أهمية بالنسبة لأمريكا. وكانت المملكة العربية السعودية أكبر مستورد للأسلحة في العالم خلال هذه الفترة، حيث استحوذت على 12% من الواردات العالمية.. 

فيما بلغ حجم صادرات السلاح الأمريكي الى السعودية خلال فترة 2015 - 2017 أكثر من 43 مليار دولار. وشملت معدات وأسلحة عسكرية ومروحيات وسفن حربية ودبابات آبراهامز إضافة إلى طائرات حربية. كما ووقعت السعودية كذلك صفقة مع الولايات المتحدة لتوريد كميات مختلفة من المنظومات الصاروخية الدفاعية ومعدات لها.

السعودية اكبر مشتري للسلاح البريطاني:

وبحسب ما ذكر في موقع "منظمة ضد تجارة الأسلحة" المتواجد في المملكة المتحدة. فإن السعودية أكبر مشتري للسلاح البريطاني وفق حجم الصفات العسكرية خلال فترة 2015 - 2017.التي وصلت إلى الـ13 مليار جنيه أسترليني. وشملت معظم الصفقات أسلحة وذخائر ومعدات عسكرية.

يذكر أن بريطانيا هي ثاني أكبر مصدّر للأسلحة إلى السعودية بعد الولايات المتحدة، وشكلت مشتريات السعودية 43% من إجمالي المبيعات

السعودية والسلاح الفرنسي:

ووقعت السعودية مع وزارة الدفاع الفرنسية على عدة صفقات عسكرية شملت مدرعات وصواريخ مضادة للدروع وزوارق خفر السواحل وطائرات ومروحيات بقيمة مليارات اليوروهات. ِ

مبيعات الاسلحة الالمانية إلى السعودية :

فيما كشفت الحكومة الألمانية عن القيمة الإجمالية لمبيعاتها من الأسلحة للتحالف العدوان على اليمن الذي تقوده السعودية والتي واصلت صادرات الأسلحة إلى السعودية والإمارات في الأشهر التسعة الأولى من 2018،حيث وقع مجلس الأمن الاتحادي - المكون من المستشارة وقيادات وزارية الذين يلتقون سراً للموافقة على مبيعات الأسلحة التي بلغت قيمتها حوالي 416 مليون يورو إلى المملكة العربية السعودية..كما وافقت ألمانيا أيضاً في الفترة ما بين أكتوبر/ تشرين الأول إلى ديسمبر/ كانون الثاني 2018 على صادرات تتجاوز قيمتها 40 مليون يورو إلى الإمارات.