احتلت الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي محمد بن راشد، عناوين الصحف الشهر الماضي، عندما طلبت أمراً وقائياً في المعركة القضائية ضد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في محكمة بريطانية بعد هروب الأميرة هيا من دبي، وعلى الرغم من أن الأميرة تزوجت من أحد أفراد عائلة دبي الملكية، إلا أنها تنحدر من العائلة الملكية الأردنية.

وذكرت صحيفة أكسبريس البريطانية أن الأميرة هيا بنت الحسين تقيم حالياً في بريطانيا، لأنها تتقدم بطلب حضانة أطفالها وأمر الزواج القسري وأمر عدم التحرش ليحميها من العنف والتحرش الجنسي من حاكم دبي، مشيرتاً إلى أن الأميرة هيا بنت الحسين هربت إلى بريطانيا منذ عدة أشهر وبقيت في البلاد، وهي تنتظر مباشرة الإجراءات القانونية في قسم الأسرة بالمحكمة البريطانية العليا، كما ولديها علاقات وثيقة مع العائلة المالكة في المملكة المتحدة، وتُظهر الأميرة هيا بانتظام بصورة حميمة مع شخصيات قيادية في العائلة الملكية البريطانية مثل ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز.

كما تزوجت الأميرة هيا بنت حسين، من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي ورئيس وزراء الامارات العربية المتحدة في عام 2004، وهي الزوجة السادسة للشيخ محمد ولديها منه طفلان.

زواج الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين من حاكم دبي محمد بن راشد
زواج الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين من حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد

ونشأت الأميرة الأردنية هيا بنت الحسين في المملكة الأردنية الهاشمية، في العاصمة عمان، و هي ابنة الملك حسين، الذي حكم المملكة من عام 1950م حتى وفاته في عام 1999م، وأمها الملكة علياء، فعندما توفي والدها الملك حسين، تم تنصيب شقيقها  الأمير عبد الله الثاني بن الحسين ملكاً على الأردن، وقد حكم المملكة الهاشمية منذ عام 1999م وسوف يورث العرش إلى ابنه ولي العهد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني بعد وفاته، وهناك 36 مرشحا حياً محتملاً يمكنهم أن يتولوا العرش الأردني يوما ما، بحسب ما أوردت صحيفة أكسبريس البريطانية.

شريف مكة جد الأميرة هيا 

فوفقاً للقواعد الملكية الأردنية ، عندما يموت الملك ، يتجه العرش إلى رجال مسلمين وُلدوا لأبوين مسلمين من النسل الشرعي للملك عبد الله الأول.

وقاد الملك عبد الله الأول العائلة المالكة في الأردن ودولة سلفه في شرق الأردن من  عام1921م حتى عام 1951م، والذي وُلد في العاصمة الإسلامية لمكة المكرمة، كما وأنه من الجيل الثامن والثلاثين، حيث كان والده، جد الأميرة هيا بنت الحسين وهو الحسين بن علي، شريف مكة.

الشريف الحسين بن علي أمير مكة
الشريف الحسين بن علي أمير مكة

كما واشتهر الشريف الحسين بن علي بثورته ضد الإمبراطورية العثمانية التي بدأها بأعلانه التمرد في مكة عام 1916م حتى عام 1924م، حيث تولى لفترة وجيزة منصب الخليفة، مما أدى في النهاية إلى تفكك الإمبراطورية العثمانية.

وبعد نجاحه، تولى لفترة وجيزة منصب الخليفة، حيث مكث من مارس إلى أكتوبر 1924م، ثم تنازل في العام نفسه عن منصبه بعد هزيمته على يد ابن سعود، والد العائلة المالكة السعودية الحالية.

الأميرة هيا سفيرة الأردن في لندن

وفي سياق أخر، أفادت صحيفة "القدس العربي" يوم الثلاثاء الماضي، بأن المملكة الأردنية أقدمت على اتخاذ خطوة دبلوماسية تدلل على تضامن المؤسسة الملكية مع الأميرة هيا بنت الحسين الهاربة من زوجها حاكم دبي محمد بن راشد آل مكتوم.


 
وأشارت الصحيفة إلى أن الخارجية الأردنية عينت الأميرة هيا بنت الحسين كدبلوماسية في سفارة بلادها في لندن، الأمر الذي يمنحها حماية قانونية ملزمة بالمملكة المتحدة، ويساعدها في إطار النزاع مع زوجها محمد بن راشد.

ولفتت القدس العربي إلى أن التصرف جاء بنصيحة قانونية من فريق الأميرة هيا وذلك بعد تلويح بن راشد في بداية النزاع بسحب مليارات تعود لاستثماراته في لندن.

المصدر: النهضة نيوز