كشفت دراسة علمية عن أن تناول كميات كبيرة من اللحوم الحمراء يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول الضار في الدم.

وأشارت الدراسة إلى أنه يجب عليك الحد من تناولك للحوم البيضاء، كما تم نشر النتائج على الإنترنت في 4 يونيو 2019، بواسطة المجلة الأمريكية للتغذية الطبية.

واختار الباحثون بشكل عشوائي 113 شخصاً بالغاً يتمتعون بصحة جيدة وتراوحت أعمارهم ما بين 21 و65 عاماً، لاتباع نظام غذائي مدته أربعة أسابيع بمستويات عالية من اللحوم الحمراء، أو اللحوم البيضاء مثل الدجاج والديك الرومي، أو البروتين النباتي مثل المكسرات والحبوب الكاملة ومنتجات الصويا والبقوليات، وبعد ذلك، لاحظوا كيف ارتفعت مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة "الكولسترول" لدى المجموعة التي تناولت اللحوم الحمراء، والتي كانت مرتفعة جداً كما كان متوقعاً.

ووجد الباحثين أن المستويات كانت مرتفعة أيضاً لدى الذين تناولوا اللحوم البيضاء أيضاً، وقد كان لها نفس التأثير على مستويات البروتين الدهني المنخفض الكثافة.

ولاحظ الباحثين انخفاض مستويات البروتين الدهني منخفض الكثافة بنسبة 7٪ تقريباً لدى الأشخاص الذين تناولوا البروتين النباتي.

وأشار الباحثون إلى النظام الغذائي المعتمد على المواد الكيميائية النباتية " فيتوستيرول"، والتي يمكن أن تخفض مستويات الكوليسترول في الدم، وقالوا أنها السبب الأكثر احتمالاً لخفض مستويات الكولسترول لدى النباتيين.

وخلصوا إلى أن تقليل تناولك لجميع اللحوم " الأحمر و الأبيض " وتناول المزيد من البروتينات النباتية قد يكون أفضل طريقة للتحكم في  مستويات الكولسترول الضار في الدم.

المصدر: ترجمة النهضة نيوز