أخبار

لأول مرة منذ 13 عاماً.. كوكب الأرض غدا على موعد مع ظاهرة فلكية غريبة

12 أيلول 2019 11:07

قالت صحيفة غلف نيوز، إنه لأول مرة منذ ما يقارب الثلاثة عشر عاماً، سيكتمل القمر في صورته الكاملة والواضحة بتاريخ الثالث عشر من سبتمبر يوم غدا الجمعة، مضيفةً أن هذه الظاهرة معروفة باسم قمر الحصاد، وسوف

قالت صحيفة غلف نيوز، إنه لأول مرة منذ ما يقارب الثلاثة عشر عاماً، سيكتمل القمر في صورته الكاملة والواضحة بتاريخ الثالث عشر من سبتمبر يوم غدا الجمعة، مضيفةً أن هذه الظاهرة معروفة باسم قمر الحصاد، وسوف يظهر أصغر بكثير من المعتاد، ويرجع ذلك إلى أن القمر سيكون في أوج أو أبعد نقطة في مداره لحوالي أربعة أسابيع .

ويقدر موقع "Timeanddate.com" أن القمر سيبدو أصغر بنسبة 14٪ و 30٪ خافتًا من الأقمار العملاقة المبلغ عنها على نطاق واسع والتي تهيمن على الأخبار في الآونة الأخيرة.

وأشارت الصحيفة إلى أن عدم وجود تعريف عالمي يحكم ما هو القمر المكتمل بالضبط، حيث يقول الوقت والتاريخ إن القمر المكتمل يجب أن يبعد أكثر من 251-655 ميلاً عن الأرض، حيث سيكون قمر ليلة الجمعة 816 ميلاً، أي أبعد من ذلك بكثير.

وأوضحت الصحيفة أنه يجب أن تكون الأقمار العملاقة أقرب إلى الأرض من القمر المكتمل بمقدار 203.9 ميلاً على الأقل، فمعظم الوقت ، يدور القمر في مكان ما بين تلك الحدود المكانية .

وتابعت الصحيفة: "يرتفع القمر فوق واشنطن الساعة 7:31 مساءً يوم الجمعة، انظر إلى الشرق بعد حوالي خمس دقائق من غروب الشمس، وسترى القرص البرتقالي يتدفق فوق الأفق، ولكن إلى أن يستقر بقوة في السماء، سيكون من الصعب تقدير مدى صغر حجمه لبعد مداره هذه المرة".

واستطردت الصحيفة قائلةً: "إذا كنت تبحث عن نشاط ممتع ليل الجمعة ، ففكر في دعوة أصدقائك أو أخذ كلبك للتجول معك ومشاهدة هذه المظهر الطبيعي الخلاب للقمر المكتمل".

ويصف البعض قمر الحصاد بـ "قمر الذرة" ، حيث يصادف شهر سبتمبر الوقت الذي يبدأ فيه المزارعون في السهول عادة في موسم حصاد محاصيل الذرة، لكن في أقصى الشمال، قد ينتظر البعض قليلاً من الوقت لفعل ذلك.

وأكدت الصحيفة أنه في يوم الجمعة لن يصل البدر الثالث عشر تقنياً إلى ذروته من الإضاءة حتى الساعة 12:32 صباحاً بالتوقيت الشرقي ليوم السبت، ولكن لجميع الأغراض العملية سيُعتبر ليلة الجمعة كاملاً، وقد كان هذا هو الحال أيضاً في يناير عام 2006م، عندما قام القمر برحلة ليلة الثالث عشر لكنه أصبح مكتملاً في تمام الساعة 4:48 صباحاً من يوم السبت، الرابع عشر لشهر يناير.

ولفتت الصحيقة إلى أن القمر في المرة القادمة التي سيظهر فيها مكتملاً، سيكون يوم الجمعة الموافق الثالث عشر من شهر مايو لعام 2033 م، أي بعد ما يزيد عن 13 سنة بقليل، ولن يكتمل قبل صباح اليوم التالي أيضاً.