قدم النائب في برلمان الكويت ماجد المطيري مقترحًا لإجبار المواطنين والوافدين باحترام قيم وعادات وتقاليد وثقافة البلاد وبينها عدم الظهور أمام العامة بملابس داخلية "بيجامة" وتغريم كل من يخل بتلك الآداب.

واعتبر النائب المطيري وفقأ لما ذكرت صحيفة القبس الكويتية اليوم الخميس أن الهدف من تقديم المقترح حماية القيم والآداب والذوق العام في الكويت والتقاليد والثقافة السائدة في المجتمع الكويتي.

وأوضح المطيري بأن كل من لا يلتزم بتلك العادات والتقاليد يجب تغريمه بما لا يقل عن 500 دينار (نحو 1600 دولار أمريكي) ولا يزيد على 1000 دينار(3300 دولار أمريكي)، ومضاعفة العقوبة عند التكرار.

وعدد المطيري 11 صفة تستوجب العقاب، وتتضمن الظهور في الأماكن العامة بزي يحمل صورا أو عبارات تسيء للذوق وتخل بالآداب، والتلفظ بألفاظ تخدش الحياء وكرامة الأشخاص، والظهور في الأماكن العامة بملابس داخلية (بيجامة النوم)، والكتابة أو الرسم ومن في حكمهما على الجدران، من دون تصريح من الجهات المختصة.

كما يتضمن مشروع القانون فرض غرامة على "رفع صوت الموسيقى في الأماكن العامة، ومناداة الغير بعبارات خادشة وعنصرية، وتعريض الأطفال والنساء واستغلالهم لمواقف وأنشطة تسبب الخطر أو الفزع، والتعدي على حق الآخرين في طوابير الانتظار وفي الحصول على الخدمات، والتغرير بهم وتصويرهم خفية بقصد السخرية منهم أو إيقاعهم في فخ المقالب".