"الشاي يمنح دماغ كبار السن، كفاءة أفضل" هذا ما خلصت إليه دراسة سنغافورية حديثة، أجراها باحثون في جامعة سنغافورة الوطنية، ونشروا نتائجها في العدد الأخير من دورية (Aging) العلمية.

وقالت الدراسة: "إن كبار السن، الذين يشربون الشاي بانتظام 4 مرات على الأقل أسبوعيا، يتمتعون بكفاءة أفضل في بنية الدماغ".

وذكر الباحثون: "أن الدراسات السابقة كشفت أن شرب الشاي مفيد لصحة الإنسان، وتشمل فوائده تحسين الحالة المزاجية، والوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية".

ويشار إلى أن دراسة طويلة أجريت  عام 2017، أكدت أن شرب الشاي يوميا يمكن أن يقلل من خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن بنسبة 50 بالمئة.

ووفقاً للدراسة: "رصد فريق البحث في دراسته الجديدة التأثير المباشر للشاي على شبكات الدماغ، وقاموا بمراقبة 36 شخصا بالغاً متوسط أعمارهم 60 عاما فأكثر، وجمعوا بيانات حول صحتهم البدنية والنفسية وأسلوب حياتهم.

وخضع المشاركون المسنون، بحسب ما ذكرته الدراسة، لاختبارات نفسية عصبية وتصوير بالرنين المغناطيسي على أدمغتهم، في الفترة من 2015 إلى 2018، ليجدوا،  أن من يشربون الشاي الأخضر أو الشاي الأسود 4 مرات على الأقل أسبوعيا لمدة 25 عاما تقريبا، شبكات الدماغ لديهم مترابطة بطريقة أكثر فاعلية، ويتمتعون بصحة أفضل في وظائف المخ.

ونتج عن التجارب أيضاً، أن شرب الشاي ينظم عمل مناطق الدماغ بشكل أفضل، وهذا يرتبط بتحسين الوظائف المعرفية، مقارنة بمن لا يشربون الشاي، هنا، قال قائد فريق البحث، البروفيسور "فينج لي"، إن "نتائجنا تقدم أول دليل على الإسهام الإيجابي لشرب الشاي في بنية الدماغ، وتشير إلى أن تناوله بانتظام له تأثير وقائي ضد التدهور في تنظيم المخ المرتبط بتقدم العمر".

وأشار إلى أن: "كبار السن الذين يتمتعون بتنظيم أفضل في بنية الدماغ، تكون الاتصالات بين مناطق الدماغ لديهم أكثر تنظيما، وهذا يؤدي إلى معالجة المعلومات بشكل أكثر كفاءة".

سابقاً، ذكرت، أبحادث هولندية، أن تناول ما بين 3 إلى 5 أكواب من الشاي الأحمر يوميا، يجنب الأشخاص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية، واستناداً على ذلك، أوصى مجلس الصحة في هولندا، وهو هيئة علمية مستقلة، الأشخاص بتناول الشاي باعتباره مشروبا صحيا يحافظ على الصحة، ويقي من السمنة.