أخبار

قمة "انقرة الثلاثية" تؤكد سيادة سوريا واستقلالها ووحدة أراضيها

17 أيلول 2019 08:30

أكد البيان الختامي للقمة التركية الإيرانية الروسية والتي أقيت في أنقرة مساء أمس الاثنين، على سيادة دولة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها. ورفض البيان، تهويد منطقة الجولان والهجمات الإسرائيلي

أكد البيان الختامي للقمة التركية الإيرانية الروسية والتي أقيت في أنقرة مساء أمس الاثنين، على سيادة دولة سوريا واستقلالها ووحدتها وسلامة أراضيها.

ورفض البيان، تهويد منطقة الجولان والهجمات الإسرائيلية والنزعات الانفصالية داخل الدولة السورية العربية.

وتناولت القمة الوضع الراهن في سوريا، وراجعت التطورات التي حدثت عقب الاجتماعات الأخيرة التي انعقدت بمدينة "سوتشي" الروسية، يوم 14 فبراير 2019، وقد أشار البيان الختامي للقمة إلى أن الأطراف الثلاثة جددت عزمها على تعزيز التنسيق وفقا للاتفاقيات المبرمة بينها.

واتفق رؤساء تركيا، رجب طيب أردوغان، وإيران، حسن روحاني، وروسيا، فلاديمير بوتين في اجتماعهم بأنقرة يوم الاثنين على محاولة تخفيف التوترات في منطقة إدلب بشمال غرب سوريا.

كما أكد البيان أنه لا يمكن تحقيق الأمن والاستقرار في شمال شرق سوريا إلا على أساس احترام السيادة والسلامة الإقليمية للبلد، مشيرا إلى ضرورة تنسيق الجهود في هذا الصدد.

وأوضح أنه "تم رفض أي مبادرة لخلق واقع جديد في الميدان تحت ستار مكافحة الإرهاب، بما في ذلك مبادرات الحكم الذاتي غير المشروعة في سوريا"، مؤكدًا على ضرورة التصدي للأجندات الانفصالية التي تهدف لإضعاف سيادة سوريا وسلامة أراضيها، وتهدد الأمن القومي لدول الجوار".

ووفق البيان بحث الزعماء بدقة الوضع في منطقة خفض التوتر في إدلب، وأكدوا تصميمهم على ضمان التهدئة على الأرض من خلال تنفيذ جميع عناصر اتفاقيات إدلب، لا سيما مذكرة 17 سبتمبر 2018 (اتفاق سوتشي لتثبيت خفض التصعيد).

وشدد البيان على أنه لن يكون هناك حل عسكري للنزاع السوري، وأن هذا الأمر لن يحل إلا بقيادة السوريين أنفسهم.