أخبار

بفعل الحرارة الشديدة.. أطول قمة جبلية في السويد تتعرض للذوبان

17 أيلول 2019 10:01

فقدت أطول قمة جبلية في السويد  لقبها بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما أدت إلى ذوبان الجليد فيها. ويعد جبل "كيبنيكايسي" الواقع في شمال السويد المشهور بكونه يحتوي على قمتين متباعدتين، كانت قمته الجليدية

فقدت أطول قمة جبلية في السويد  لقبها بسبب ارتفاع درجات الحرارة مما أدت إلى ذوبان الجليد فيها.

ويعد جبل "كيبنيكايسي" الواقع في شمال السويد المشهور بكونه يحتوي على قمتين متباعدتين، كانت قمته الجليدية الجنوبية هي الأطول في البلاد على مدى أكثر من قرن.

وأكد العلماء أن القمة الجنوبية أصبحت الآن أقل بحوالي أربعة أقدام من القمة الشمالية، وفقاً لشبكة  "CNN"، فخلال الخمسين سنةً الماضية، فقدت القمة الجنوبية 78 قدماً من الجليد، ومعدل الذوبان ما زال مستمراً في الارتفاع.

وقال جونهيلد نينيس روسكفيست، أستاذ الجغرافيا بجامعة ستوكهولم، لشبكة CNN: " لأول مرة منذ عام 1880م، يمكننا القول على وجه اليقين أنها أقل من القمة الأخرى، ففي العام الماضي، كنا نشكك في ذلك، لكنه لم يذهب إلى ما دون القمة الأخرى، والآن، قمنا بقياسها في نهاية موسم الذوبان في 3 سبتمبر باستخدام تقنية "GPS" مع هامش خطأ قليل من السنتيمترات وتأكدنا من الأمر".

وقام روسكفيست بقياس القمة كل عام ووجد أنه في السنوات العشر الماضية، وكان معدل الانصهار يصل إلى حوالي ثلاثة أقدام سنوياً، وقد تكسب القمة بعضاً من الارتفاع خلال فصل الشتاء، لكن أي تقدم سيكون قصيراً مع اقتراب قدوم الصيف، مما يؤدي إلى ارتفاع درجات الحرارة وارتفاع معدلات الانصهار من جديد.

وبحسب شبكة سي إن إن الأمريكية، إن معدل الذوبان غير المسبوق ليس مفاجئاً بالنظر إلى موجات الصيف الحارقة التي شهدتها السويد في السنوات الأخيرة بفعل التغير المناخي الذي يضرب العالم ككل منذ سنوات.

ولاحظ روسكفيست في كل عام أن الأنهار الجليدية في قمة جبل "كيبنيكايس"  الجنوبية كانت تصبح أشد وتيرةً بشكل بطيء.

ويشار إلى أن جبل "كيبنيكايسي"  هو جبلٌ واحد من قائمة طويلة للجبال وباقي الأشياء المتضررة بفعل التغير المناخي، والتي تتزايد كل يوم بشكل مؤسف.