أخبار

"سنفكر في الأمر إذا دفعت السعودية أكثر": ترامب يتحدث عن هجمات "أرامكو"

17 أيلول 2019 14:45

قال الرئيس الأمريكي، إنه بلاده تجري مباحثات بالشراكة مع السعودية للوقوف على المسؤول الفعلي عن الهجمات الأخيرة التي استهدفت شركة أرامكو، مؤكداً: " المشاركة الأمنية الكبيرة من قبلنا، ستتطلب مشاركة مالية

قال الرئيس الأمريكي، إنه بلاده تجري مباحثات بالشراكة مع السعودية للوقوف على المسؤول الفعلي عن الهجمات الأخيرة التي استهدفت شركة أرامكو، مؤكداً: " المشاركة الأمنية الكبيرة من قبلنا، ستتطلب مشاركة مالية كبيرة منهم ودفع ثمن تعزيز الحماية".

وذكر: "أنه من السابق لأوانه الحديث عن أي خطوات ضد إيران بعد استهداف منشآت نفطية سعودية، وأن اتخاذ أي قرار بهذا الشأن سيتطلب دورا سعوديا كبيراً"، مشيراً إلى أنه: "لدينا خيارات كثيرة، لكنني لا أنظر في الخيارات الآن. نحن نريد أن نحدد بشكل مؤكد من قام بذلك، ونحن على اتصال مع السعودية ودول أخرى في المنطقة، ونبحث ذلك معا، وسنرى ماذا سيحدث".

وأضاف: "هناك طرق لنعرف بالضبط من أين جاء الهجوم، ولدينا كل الوسائل ونحن ندرس كل شيء حاليا". متابعاً: "هذا كان هجوما كبيرا وقد يتم الرد عليه بهجوم أكبر بعدة أضعاف من قبلنا، لكننا نريد أولا أن نتأكد بالضبط ممن قام بذلك".

وأردف: " التفاصيل ستتاح قريبا. لدينا حيثيات كل شيء وأنتم ستعرفون في الوقت المناسب، ولكن من السابق لأوانه أن نقول لكم الآن".

لكنه عاد وأكد: "اعتقد أنه من مسؤوليات السعودية أن تفكر في دفاعها بجدية"، مضيفا: "في حال كنا نساعدهم، فسيتطلب ذلك مشاركة مالية كبيرة منهم ودفع ثمن ذلك، سيكون على السعوديين أن يلعبوا دورا كبيرا في حال قررنا أن نقوم بأي شيء، وهذا يشمل دفع الأموال، وهم يدركون ذلك تماما".

ولفت إلى أنه لم يعد السعوديين بحمايتهم: "سيتعين علينا أن نجلس معا ونقرر شيئا. وهم يريدون أن نحميهم، لكن الهجوم كان على السعودية وليس علينا. لكننا سنساعدهم طبعا، وهم حليف رائع وأنفقوا 400 مليار دولار على بلادنا خلال السنوات الأخيرة، وهذا يعني 1.5 مليون فرصة عمل، والآن هم يتعرضون لهجوم ونحن سنفكر في حل ما للأمر".