أخبار

ترامب يقول إن واشنطن كانت تعاني من نقصٍ حاد في الذخيرة

17 أيلول 2019 16:35

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة عانت نقصا حادا في الذخيرة في بداية ولايته عام 2017، زاعماً أن ذلك، كان في وقتٍ: " من المحتمل أن يقع فيه نزاع بيننا وبين دول لن أذكر اسمها". كشف

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أن الولايات المتحدة عانت نقصا حادا في الذخيرة في بداية ولايته عام 2017، زاعماً أن ذلك، كان في وقتٍ: " من المحتمل أن يقع فيه نزاع بيننا وبين دول لن أذكر اسمها".

كشف ترامب ذلك، خلال كلمة ألقاها أمام تجمع لأنصاره في ولاية نيو ميكسيكو، أمس الاثنين: "أنه بعد أسابع قليلة على توليه الرئاسة، قال له وزير الدفاع آنذاك جيمس ماتيس: "سيدي، لا نملك إلا القليل جدا من الذخيرة".

ووفقاً لما ذكره ترامب: فإن "هذا الكلام جاء في وقت كان من المحتمل أن يقع فيه نزاع بيننا وبين دول لن أذكر اسمها، وقلت لماتيس: "إذا أمكن الأمر، أجلوا هذا النزاع لأن مخزوننا من الذخيرة شحيح جدا".

ترامب، كما قال، وصف هذا الوضع بالفظيع، مشدداً على أنه: " لايجب ألا يسمع أي رئيس أمريكي هذه الكلمات أبدا.. لا أريد أن أعيش مثل هذا الوضع أبدا"، لكنه لفت لى أن الوضع في مطلع العام 2017 شارف على انعدام الذخائر، وقال: "كان هناك قليل جدا من الذخيرة، ويمكن استخدام عبارة أقوى، لكني لا أريد أن أقول "لم تكن لدينا ذخيرة"، غير أن الوضع كان قريبا من ذلك".

وأضاف: :إنه يتوفر لدى الولايات المتحدة الآن "عدد أكبر من الذخائر والصواريخ والدبابات والمقاتلات النفاثة، عندما أتيت البيت الأبيض، لم تكن 50% من مقاتلاتنا قادرة على التحليق.. كانت في حالة سيئة. والآن لدينا أحسن مقاتلات في العالم، والجميع يريدون شراءها".

وأردف: "إنه لا يريد ألقاء اللوم على أحد في ذلك، لكنه أضاف في الوقت نفسه، أنه ورث هذا الوضع من إدارة سلفه باراك أوباما، "بل وحتى من الإدارة التي سبقته".

يقدر مراقبون أن تصريحات ترامب تأتي ضمن استعداداته لانتخابات الرئاسة عام 2020،  محاولاً التسويق للاحتفاظ بمنصبه لولاية جديدة.