هناك طرق فعالة وبسيطة لتعزيز صحة الدماغ، لكن العناية بصحة الدماغ وتعزيزها هي ما كان الناس دائماً يطمحون إليه، وخاصةً كبار السن، هذا لأنه مع تقدمنا في العمر، فإن عقولنا تتقدم بالعمر وتضعف أيضاً، وهذا يعني أنه لن يكون صحياً كما هو عليه الآن في اليوم الذي سنبلغ فيه سن الـ 70 عاماً، فخلايا الدماغ بكل بساطة تضعف وتبدأ في فقدان القدرة على تنفيذ وظائفها المعتادة، والتي يمكن أن تكون مدمرة للغاية لكثير من الناس.

قد لا نكون قادرين على إيقاف التقدم بالسن، ولكن يمكننا المساعدة في إبطائه والحفاظ على صحة دماغنا في المستويات المثلى حتى عندما نصل إلى مرحلة الشيخوخة، وهذا هو السبب في أن المكملات الغذائية الخاصة بالدماغ تعتبر من الأشياء الرائعة للغاية، حيث تعد بالذاكرة المعززة، وتخفف من الاكتئاب والقلق، وتزيد من التركيز، وتدعم طول العمر، وحتى تمنع الإصابة بأمراض عقلية شائعة مثل الخرف والزهايمر.

للأسف، يتم الترويج لهذه المكملات بشكل مبالغ فيه بعض الشيء مع إرتفاع تكلفتها نسبياً، لكن لا تقلق فليس عليك شراؤها، لأننا سنقدم لك هذه النصائح المدعومة بالعلم وبتكلفة منخفضة، لمساعدتك في تعزيز صحة دماغك بطرق بسيطة وسهلة وفعالة:

1- التعرق / ممارسة الرياضة :

نعرف جميعاً الفوائد العديدة التي تعطيها التمارين الرياضية لأجسامنا، لكن هل تعلم أنها مفيدة أيضاً لعقولنا ؟ حيث أثبتت العديد من الأبحاث أنك إن كنت تمارس التمارين الرياضية باستمرار حتى عندما تتجاوز الخمسين من العمر سيقلل من خطر اصابتك بالخرف بشكل كبير، كما أنه سيساعد عقلك على العمل باستمرار وبصحة ثابتة.

2- تدريب الدماغ :

تماماً مثل أي عضلة أخرى، يحتاج دماغنا إلى التدريب أيضاً، ويمكنك القيام بذلك عن طريق تحديه بأنشطة عقلية مثل حل الألغاز، أو ألعاب الدماغ المشهورة، أو حتى تعلم لغة جديدة، لتعطي الدماغ تجارب جديدة وتدفعه لاستخدام دائم لهذه التمارين العقلية.

3- الحصول على حيوان أليف :

 وفقاً للعديد من الدراسات، يمكن أن يساعد الحصول على حيوان أليف في الحفاظ على صحتك العقلية، فوفقاً للباحثين، قدمت الحيوانات الأليفة شكلاً فريداً من الحفاظ على الصحة العقلية لدى البشر من خلال الدعم و الاهتمام والحب الغير مشروط، الذي لم يتلقوه في كثير من الأحيان من العلاقات الأسرية أو الاجتماعية الأخرى.

4- تناول الطعام الصحي

 لا تحتاج إلى مكملات لإعطاء عقلك بعض العناصر الغذائية للحفاظ على صحته وتحفيزه، لأن تناول طعام صحي سيفعل ذلك بكل تأكيد وبصورة أفضل وأكثر صحية من تلك المكملات، وعلى هذا النحو، اتبع نظاماً غذائياً نباتياً بالإضافة إلى نظام غذائي يتضمن تلك الأوميجا 3 أيضاً.

5- الحصول على قسط كافي من النوم :

 يمكن القول إن النوم هو أهم عامل في صحة الدماغ، لأنه يمنح عقلك وقتاً للراحة والتعافي بالإضافة إلى جعله أكثر راحة ويعمل بشكل أفضل عند الاستيقاظ، لذلك دائماً حاول أن تجعل الحصول على قسط كافي من النوم أحد أهدافك اليومية.