فوائد زيت الخروع ستجعلك تتفاجئ حيث يعتبر زيت الخروع مصدراً ممتازاً لأحد الأحماض الدهنية الثلاثية الرئيسية، وهو حمض الريسينوليك، وهو مركب نادر لا يمكن العثور عليه بسهولة في النباتات، وعلى الرغم من أن نبتة الخروع مزروعة في ثلاث قارات، إلا أن الهند مسؤولة عالميًا عن تصدير 90% من زيت الخروع، ولذلك خلال هذا المقال سنذكر أليكم فوائد زيت الخروع واستخدماته.

واستخدم المصريون زيت الخروع لعلاج تهيج العين، لكن هذا الاستخدام يناقش الآن على نطاق واسع بين الأطباء، كما تم استخدامه كجزء من الطب الهندي القديم في الحضارة الهندية القديمة.

ويمكن استخدام زيت الخروع موضعياً على الجلد لأنه يحتوي على أملاح وإسترات متنوعة، في الواقع، قال مقال في المجلة الدولية لعلم المركبات الدوائية إن زيت الخروع يستخدم كمكون في ما لا يقل عن 700 من المنتجات التجميلية.  

فوائد زيت الخروع واستخداماته:

•  يقلل من أعراض التهاب المفاصل

الخواص االعلاجية لزيت الخروع تقلل من الالتهابات والألم حول المفاصل والمعروفة بالتهابات المفاصل المزمنة، كما يمكن استخدامه لتدليك العضلات والأنسجة، حيث أظهر حمض الريسينوليك، أحد أكثر جوانب الزيت صحيةً، أنه يقلل الالتهاب من خلال التطبيق الموضعي في بعض الدراسات الرصدية الأخيرة.

• يخفف من الإمساك

الزيت يخفف من حركة البراز عبر الأمعاء، فحمض الريسينوليك يساعد في عملية الهضم عندما يدخل الأمعاء ويساعد أيضاً على امتصاص العناصر الغذائية المفيدة للجسم، وعند تناوله عن طريق الفم، فإنه بمثابة ملين خفيف ويساعد في علاج الإمساك.

• يعزز صحة الشعر

يحتوي زيت الخروع على نفس تأثير زيت جوز الهند عن طريق إعطاء الشعر لمعاناً وتقويته من جذوره، ويساعد زيت الخروع أيضاً في عملية نمو الشعر، حيث يحسن الدورة الدموية مما يعزز نمو الشعر، وذلك بسبب الوجود الغالب لحامض الرينيوليك كما اقترحت بعض الدراسات، فبعض الناس يستخدمونه على حواجبهم ورموشهم لتسريع نموها وإعطائها لوناً لامعاً وجذاباً.

•  يحسن مناعة

تتمثل إحدى الوظائف الرئيسية للجهاز المناعي في إزالة السوائل الزائدة من خلايا الجسم عبر شبكة معقدة من الأوعية اللمفاوية، يساعد زيت الخروع في عملية الصرف هذه و تحسين تدفق الدم في الجسم، وليس ذلك فحسب، حيث يحتوي زيت الخروع على خصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة ومضادة للالتهابات، ولديه القدرة على المساعدة في التئام الجروح بسرعة والقضاء على البكتيريا الالتهابية .

•  مفيد للبشرة

يعتبر زيت الخروع من المكونات الأساسية في مستحضرات التجميل الخاصة بعلاج حروق الشمس وحب الشباب، ويمكن استخدامه أيضاً كقناع للوجه، كما أنه يساعد في ترطيب الجلد.

 

المصدر: النهضة نيوز