الرصد العسكري

بضربة واحدة.. صاروخ "غرانيت" الروسي يغرق حاملات الطائرات الأمريكية

29 أيلول 2019 09:11

توقعت صحيفة صينية أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو كان يُشير في حديث سابق لها عن مواجهة حاملات الطائرات الأمريكية، إلى صاروخ "غرانيت" المجنح المضاد للسفن. وأوضحت الصحيفة "سوهو" أن الصاروخ غرانيت ل

توقعت صحيفة صينية أن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو كان يُشير في حديث سابق لها عن مواجهة حاملات الطائرات الأمريكية، إلى صاروخ "غرانيت" المجنح المضاد للسفن.

وأوضحت الصحيفة "سوهو" أن الصاروخ غرانيت لديه فرص كبيرة لمحاربة مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية.

وكان وزير الدفاع الروسي قال للصحيفة: "إن البنتاغون ينفق الميزانية على إنشاء مجموعات حاملات الطائرات، بينما تركز موسكو على الوسائل التي يمكن استخدامها لمحاربتها وهذا النهج أرخص وأكثر كفاءة".

وفقا للصحيفة، من بين جميع أنظمة الدفاع الصاروخي الأسرع من الصوت التي تم إنشاؤها في روسيا منذ الحرب الباردة، صاروخ "غرانيت" وهو سلاح بأبعد مدى، قادر على إلحاق أشد الأضرار بحاملات الطائرات.

تجدر الإشارة إلى أن الصاروخ قادر على الوصول إلى الهدف على مسافة تزيد عن 600 كيلومتر، في حين أن مجموعات حاملات الطائرات الأمريكية قادرة على حماية منطقة يبلغ نصف قطرها 550 كيلومترًا فقط.

ويلبي سلاح غرانيت جميع متطلبات الأسلحة الروسية التي تهدف إلى توجيه ضربة ضد حاملات الطائرات ويمكن استبدال الرأس الحربي للصاروخ المضادة للسفن برأس نووي يعادل TNT ما يصل إلى 500 كيلو طن، مما يجعل من الممكن ضرب أهداف كبيرة على الماء.

وكان أسطول المحيط الهادئ الروسي أجرى في سبتمبر/أيلول تدريبات، أطلق خلالها صاروخ غرانيت من الطراد النووي "أومسك" وأصاب الصاروخ الهدف بنجاح على مسافة حوالي 350 كيلومتر.