كشفت إيران، يوم السبت، النقاب عن ستة أدوية جديدة أنتجها الخبراء في البلاد لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد ومرض السكري والسرطان ومرضى القلب الأوعية الدموية، بحسب وكالة فارس الإيرانية.

وقالت وكالة فارس الإيرانية، إنه تم الكشف عن العقاقير الستة بحضور رئيس إدارة الغذاء والدواء الإيراني محمد رضا شنهزاز يوم السبت، مضيفة أن الأدوية المسماة Giomide" وNorabex وNeurapa وLotiva وGlorenta وElacoite" هي لعلاج مرض التصلب العصبي المتعدد والسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت الوكالة: أنه تم تقديم وإدراج بعض هذه الأدوية في السوق وسيتم توفير المتبقي منها للناس في الشهرين المقبلين، كما
اتخذت إيران خطواتٍ طويلة ومتطورة في إنتاج أنواع مختلفة من الأدوية والمعدات الطبية وتصديرها إلى العديد من الدول الأجنبية.

وفي وقت سابق، كشفت إيران في أغسطس الماضي عن ستة منتجات جديدة أخرى قيد الاختبار ستستخدم في استخدامات طبية متنوعة.

وتابعت الوكالة الإيرانية:  أنه تم تصنيع المنتجات التي تم كشف النقاب عنها في جامعة شيراز للعلوم الطبية من قبل خبراء إيرانيين، وهي تشمل خيوط جراحية قابلة للامتصاص وغير قابلة للامتصاص، وشوكولاتة ""Dia Diet قابلة للاستخدام من قبل مرضى السكري، أو تقنية "haptic"، والتي تُعرف أيضاً باسم تقنية التواصل الحركي أو اللمس ثلاثي الأبعاد، والتي تشير إلى أي تقنية يمكن أن تخلق تجربة اللمس عن طريق تطبيق القوى أو الاهتزازات أو الحركات للمستخدم، ويتم تعيين تنظير البطن للعمليات التي يتم إجراؤها في البطن أو الحوض باستخدام شقوق صغيرة بمساعدة كاميرا، ومنظار الحنجرة بالفيديو (VLs)، وهي أجهزة صلبة تسمح بتنظير أجزاء الحنجرة غير المرئية من الداخل أو تصور للأحبال الصوتية وهياكل مجرى الهواء ذات الصلة دون خط الرؤية المباشر، وتكنولوجيا لاستخراج وتنقية مركبات النباتات الطبية.

وفي سياق متصل، كشفت نائبة الرئيس الإيراني للعلوم والتكنولوجيا سورينا ساتاري في يوليو عن 8 أدوية جديدة خلال زيارتها للشركات العلمية والطبية في محافظة البرز بالقرب من طهران.

كما شملت الأدوية المطورة حديثًا Micro-Peltamparazole" وTamsulosin hydrochloride، Naltrexone، Citalyptin phosphate ، "Peo gliatzone وأدوية أخرى، وكانت هذه الأدوية لعلاج أمراض الجهاز الهضمي والقصور المعوي، وسيتم تصديرها أيضاً إلى الدول الإقليمية.