قد يبدو الأمر وسيلة غير مألوفة لقضاء المساء، ولكن تناول المشروبات الكحولية بنهم وشراهة يمكن أن يكون تكتيكاً تطورياً يقوم به الرجال لجذب النساء، على حد قول العلماء.

حيث تشير الأبحاث إلى أن الكثير من النساء يعتقدن أن الرجال الذين يشربون الخمر هم رجال "أصحاء وأقوياء" ودلالة على فحولتهم.

ووفقاً لمؤلفي دراسة عن الرجال الأمريكيين المنشورة في المجلة الأكاديمية Evolutionary Psychology، فإن الإفراط في تناول الكحوليات بين الشباب يقدم إشارةً جنسية للنساء كنوع من الانجذاب العاطفي والجنسي تجاههم.

كما يقول العلماء: "تدعم النتائج التي توصلنا إليها بشكل عام التنبؤات المستمدة من النظرية التطورية وتشير إلى أن الشراهة عند تناول المشروبات الكحولية قد تعمل كإشارة جنسية ملفتة للانتباه، حيث يتم تنظيمها بشكل مشروط حسب العمر ونسبة ممارسة الجنس المحلية".

وقد تم تعريف الشراب بنهم بأنه استهلاك أكثر من أربعة مشروبات كحولية للنساء وخمس مشروبات للرجال في مناسبة واحدة فقد لاحظ المؤلفون، من جامعتي بنسلفانيا وبوفالو، أيضاً أن شرب المشروبات الكحولية يوفر معلوماتٍ حول خصائص الشخص الذي قد يكون مفيداً عند تقييمه لشريكته المحتملة أو التي يقيم علاقةً معها بالأساس.

وتظهر بيانات من المملكة المتحدة ودول أخرى أن شرب الخمر هو أكثر انتشاراً بين الأفراد الأثرياء، مما يعكس على الأرجح الثراء لعامل محفز وجاذب للنساء أيضاً.