منحت جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء والطب إلى ثلاثة علماء، هم "ويليام ج. كيلين جونيور، وبيتر ج. راتكليف، وجريج سيمينزا، على عملهم في دراسة تطور الخلايا وتقلبها للأكسجين، وأعلنت جمعية نوبل حصولهم على الجائزة في معهد كارولينسكا في ستوكهولم اليوم الاثنين.

لماذا فازوا ؟

وحدد عمل العلماء الثلاثة على التعرف على الآلية الجزيئية التي تنظم نشاط الجينات المستجيبة لمستويات الأكسجين المختلفة في الخلايا ، وفقاً لجمعية نوبل التي وصفتها بأنها إضافة رئيسية إلى الفهم العلمي لأهمية الأكسجين بالنسبة للحيوانات.

وقالت الجمعية، في حين أن دور الأكسجين في عملية تحويل الغذاء إلى طاقة مفيدة قد تم فهمه منذ فترة طويلة، إلا أن الطريقة التي تتكيف بها الخلايا مع مستويات الأكسجين المتغيرة تظل غير معروفة.

واكتشف العلماء الثلاثة أن كيف يمكن للخلايا استشعار التغيرات في توافر الأكسجين والتكيف معها وتحديد المكونات التي تنظم آلية استجابة الجينات لمستويات الأوكسجين.

لماذا يعتبر اكتشافهم مهماً ؟

وأثبتت الاكتشافات التي يعود بعضها إلى منتصف التسعينيات، أهمية هذه الدراسة الأساسية لعلم وظائف الأعضاء وسلطت الضوء على الميكانيكا غير المعروفة سابقاً لكيفية استجابة الخلايا للتغيرات في بيئتها. وأنشأ العمل أساساً جديداً لفهم عملية التمثيل الغذائي الخلوي والوظيفة الفسيولوجية  للخلية، وتعزيز فهم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، والاستجابة المناعية، والقدرة على التكيف مع ممارسة الرياضة أيضاً.

كما مهد هذا العمل الطريق لاستراتيجيات جديدة واعدة لمكافحة فقر الدم والسرطان والعديد من الأمراض الأخرى.

ووصف راندال جونسون، عضو جمعية نوبل، العمل بأنه "اكتشاف كتاب مدرسي"

وقال جونسون، إنه سيكون شيئاً سيبدأ الطلاب في تعلمه على أبسط مستويات تعلم الأحياء.

وأضاف جونسون: "هذا جانب أساسي لكيفية عمل الخلية، وأعتقد من وجهة النظر هذه وحدها مثيرةٌ للاهتمام بشكل خاص".

من هم الفائزون؟

وقالت اللجنة إن البروفيسور كيلين أسس مختبر أبحاث خاص به في معهد دانا فاربر للسرطان، وأصبح أستاذاً بدوام كامل في كلية الطب بجامعة هارفارد في عام 2002، كما أنه استشاري طبي في معهد هوارد هيوز الطبي، ومقره ماريلاند، منذ عام 1998.

ونشر حساب جمعية جائزة نوبل على تويتر صورة البروفيسور راتكليف مدير الأبحاث السريرية في معهد فرانسيس كريك في لندن، ومدير معهد ديسكفري في أكسفورد، وعضو في معهد لودفيج لأبحاث السرطان يكتب اقتراحاً للحصول على منحة ليوم الاثنين، بعد معرفته بأنه فاز بجائزة نوبل.

وأصبح الأستاذ سيمينزا أستاذاً بدوام كامل في جامعة جونز هوبكنز في عام 1999، وكان مديراً لبرنامج أبحاث الأوعية الدموية في معهد جونز هوبكنز لهندسة الخلايا منذ عام 2003.

من الذي فاز بجائزة نوبل للطب لعام 2018 ؟

وذهبت الجائزة في العام الماضي إلى جيمس ب. أليسون من الولايات المتحدة وتاسوكو هونجو من اليابان بسبب عملهما في مجال العلاج المناعي، وتحفيز جهاز المناعة في الجسم لمقاومة السرطان، وأدى هذا الاختراق إلى فئة جديدة تماماً من الأدوية وجلب أدوية دائمة للعديد من المرضى الذين نفذت خياراتهم العلاجية.

متى سيتم الإعلان عن جوائز نوبل الأخرى؟

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الفيزياء يوم الثلاثاء في السويد، وفي العام الماضي كان الفائزين بهذه الجائزة هم آرثر أشكين، جيرارد مورو، ودونا ستريكلاند.

كما سيتم الإعلان عن جائزة نوبل في الكيمياء يوم الأربعاء في السويد، وفي العام الماضي كان الفائزين هم فرانسيس أرنولد، جورج ب. سميث وجريجوري ب. وينتر .

وسيتم الإعلان عن جوائز نوبل في الأدب 2018 و2019 يوم الخميس في السويد، حيث أنه تم تأجيل الجائزة العام الماضي بعد أن اتهم زوج أحد أعضاء الجمعية، وأدين في النهاية بتهمة الاغتصاب، مما أدى إلى أزمة رحيل العديد من أعضاء مجلس الإدارة وتطلب تدخل ملك السويد.

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل للسلام يوم الجمعة في النرويج ، وفي العام الماضي كان الفائزين هم نادية مراد ودينيس موكويج.

وسيتم الإعلان عن جائزة نوبل في العلوم الاقتصادية يوم الاثنين المقبل في السويد، في العام الماضي كان الفائزين هم ويليام نوردهوس وباول رومر.

المصدر: النهضة نيوز