أخبار

ليبرمان يقدم مقترحا لتشيكل حكومة إسرائيلية موحدة

10 تشرين الأول 2019 09:30

قدم زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، مقترح جديد لتشكيل حكومة وحدة وطنية في "إسرائيل" بعد تعثر بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" في تشكيل الحكومة الجديدة. وقالت وسائل إعلام عبرية: "إن ليب

قدم زعيم حزب "يسرائيل بيتينو" أفيغدور ليبرمان، مقترح جديد لتشكيل حكومة وحدة وطنية في "إسرائيل" بعد تعثر بنيامين نتنياهو زعيم حزب "الليكود" في تشكيل الحكومة الجديدة.

وقالت وسائل إعلام عبرية: "إن ليبرمان طرح في مقترحه الجديد، خطة من عدة مراحل، أولها أن يتم تشكيل فريق عمل مشترك مكون من حزب "كحول لفان" بزعامة بيني غانتس،  والليكود و"يسرائيل بيتينا"، لصياغة المبادئ الأساسية التي ستقوم عليها الحكومة".

ووفق القناة الـ13 العبرية: "اقترح ليبرمان أن يتم قبول تكليف الرئيس لنتنياهو، لتشكيل الحكومة بالتناوب مع غانتس، ولكن في حال تعذر عليه القيام بمهامه، بسبب تقديم لائحة اتهام ضده، فعليه أن يتنحى ويتولى مكانه بيني غانتس".

فيما تكون المرحلة الثالثة وفق طرح ليبرمان: " أن يتم تشكيل حكومة وحدة من الأحزاب الثلاثة، والتي عليها المصادقة مباشرة على ميزانية الدولة للعام 2020، وميزانية الجيش، وخطة عمل عشرية".

وأشارت القناة العبرية إلى أن: "المرحلة الأخيرة من مقترح ليبرمان، تشمل فتح المجال لجميع الأحزاب الإسرائيلية للانضمام للحكومة، في حال وافقت على المبادئ الأساسية التي أقيمت بناء عليها حكومة الوحدة الجديدة".

 

 لكن مصادر إسرائيلية، قالت، إن حزب الليكود رفض هذا المقترح، والذي سيفرض على نتنياهو التخلى عن أرتكازات حزبه اليميني.

وذكرت مصادر عبرية، انه من المتوقع الذهاب إلى انتخابات إسرائيلية ثالثة، بعد تعثر تشكيل الحكومة الجديدة.