لم يمضى على انفجار نافلة النفط الايرانية قرب ميناء جدة السعودي سوى ساعات قليلة، حتى ارتفعت اسعار النفط اليوم الجمعة خلال تعاملات بنسبة 2.01% إلى 60.29دولار للبرميل.

وقد ظهر ارتفاع عقود برنت الآجلة بحلول الساعة 09:00 بتوقيت موسكو، بنسبة 2.01% إلى 60.29 دولار للبرميل، كما صعدت العقود الآجلة للخام الأمريكي "غرب تكساس الوسيط" بنسبة 1.83% إلى 54.53 دولار للبرميل.

وذكرت وسائل اعلام دولية أن انفجار ناقلة النفط الإيرانية قرب ميناء جدة السعودي في البحر الامر لم يسفر عن وقوع قتلى أو جرحى في صفوف الطاقم الذي تمكن من السيطرة على الناقلة.

وكانت الوكالة الوطنية الايرانية ذكرت أن انفجار ناقلة النفط الايرانية قرب ميناء جدة ناجم عن هجوم صاروخي لم يتم تحديد مصدره بعد.

انفجار ناقلة النفط الايرانية من الممكن أن يُعيد التوتر إلى منطقة الخليج بين المملكة السعودية العربية والجمهورية الايرانية على وجه التحديد، وخاصة أن الكثير من المراقبين يربطون بين عملية انفجار الناقلة بما حدث بداية الشهر الماضي من هجوم على منشأتي النفط السعوديتين التابعتين لشركة ارامكو.

وكانت المملكة السعودية اتهمت ايران بالوقوف وراء استهداف ارامكو بالطائرات المسيرة، إلا أن ايران نفت ذلك، فيما اعلنت القوات المسلحة اليمنية التابعة لحركة انصار الله مسؤوليتها عن الهجوم الذي استهدف ارامكو بعشرات الطائرات المسيرة، الامر الذي أدى إلى أزمة كبرى في اسعار النفط السعودية.