علوم

ستة أدوية تجنبها ولا تتناولها مع الطعام والأغذية

12 تشرين الأول 2019 13:01

إذا كنت تتناول أدوية الستاتين، وترغب في العثور على مصدر بديل لفيتامين C للجريب فروت فالأدوية والمكملات الغذائية يمكن أن تكون مربكةً في كثير من الأحيان، حيث أن البعض يجب أن يتم تناوله على معدة فارغة، و

إذا كنت تتناول أدوية الستاتين، وترغب في العثور على مصدر بديل لفيتامين C للجريب فروت فالأدوية والمكملات الغذائية يمكن أن تكون مربكةً في كثير من الأحيان، حيث أن البعض يجب أن يتم تناوله على معدة فارغة، والبعض الآخر يجب أن يتم تناوله بعد أو أثناء تناول الطعام.

ويعني قرارك بتناول البعض الآخر منها هو أنك بحاجة إلى الابتعاد عن شرب الخمر الذي تحبه، في حين أن تناول بعضها الآخر سيجعلك تشعر بالنعاس طوال الوقت، لذا يجب عليك تجنبها قبل تشغيل أي مركبة.

ولكن هل تعلم أن الفاكهة يمكن أن تؤثر على مدى فعالية الأدوية الخاصة بك؟ وهل تعرف الأدوية التي لا يجب تناولها مع أدوية أخرى؟

وقال فيليب كريلي، زميل تدريس الصيدلة في جامعة كينجستون، أنه لا يمكن للأدوية التفاعل مع بعضها البعض فحسب، بل يمكنها أيضاً التفاعل مع الطعام و الشراب، فضلاً عن العلاجات العشبية الشائعة، وفي رده على الأسئلة للمقابلة.

 وأضاف: أن هناك ست مجموعات مشتركة يجب تجنبها بأي ثمن :

1. عقار الستاتين وعصير الجريب فروت:

ستحصل على أدوية ستاتين موصوفة إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم أو شكل من أشكال أمراض القلب التاجية، وعندما تحصل على أيٍّ من هذين الخيارين، يُنصح غالباً بمحاولة تزويد وتدعيم نظامك الغذائي بأكبر قدر ممكن من الفاكهة والخضروات .

ولكن الفاكهة التي ترغب في تجنبها هي الجريب فروت، وذلك لأن عصير الجريب فروت يمكن أن يبطئ تشرب الستاتين في الجسم، مما يزيد من وجوده في الدم، وهذه مشكلة كبيرة، لأنها تزيد من شدة الآثار الجانبية لمثل هذه الأدوية، والتي يمكن أن تشمل ألم العضلات وتلفها وتلف الكبد وزيادة نسبة السكر في الدم والغثيان والصداع.

2. عقار الوارفارين والخضار الورقية الخضراء:

إذا كنت مصاباً بسكتة دماغية أو نوبة قلبية أو تخثر وريدي عميق أو جلطة دموية في الرئتين، ويتم وصف عقار الوارفارين لك، وهو دواء مضاد لتخثر الدم، وعلى الرغم من أنه يجب عليك إجراء اختبارات دم منتظمة عندما تتناول الدواء، فإن الشيء الوحيد الذي تريد تجنبه هو فيتامين K حيث يمكن العثور على فيتامين K في الخضار الورقية الخضراء مثل اللفت والسبانخ والشاي الأخضر.

وقال فيليب: "يمكنك أن تقلل من تأثير الوارفارين من خلال تسريع إزالته من الجسم، وهذا يعني أن الذين يتناولونه قد يعانون من عواقب وخيمة، بما في ذلك زيادة خطر الإصابة بالسكتات الدماغية أو تجلط الأوردة العميقة ويجب أن تخبر طبيبك في حال كنت تجري أي تغييرات على نظامك الغذائي بحيث يمكن ضبط جرعة الوارفارين وفقاً لذلك".

3. مضادات الاكتئاب والابوبروفين:

ليست كل الأدوية المضادة للاكتئاب ذات نفس التأثير، فالأدوية التي تريد أن تكون حذراً حين تتناولها هي فئة خاصة تسمى مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية (SSRIs)، حيث يمكن أن يؤدي تناول هذه العوامل جنباً إلى جنب مع مسكنات الألم المضادة للالتهابات مثل الابوبروفين إلى زيادة خطر حدوث نزيف داخلي، ويمكن أن تشمل أعراضه البراز الغامق وتشنجات المعدة والشعور بالتعب والقيء والشعور بالإغماء.

وقال فيليب: "يمكن تجنب هذا التأثير الجانبي عن طريق تناول دواء يحمي المعدة، مثل عقار اللانسوبرازول، ومن المهم الإشارة إلى أن بعض الأدوية الأخرى التي تحمي المعدة قد تتفاعل أيضاً مع مضادات الاكتئاب، لذلك من المهم أن تختار بحكمة ما تتناوله".

4. الميترونيدازول والخمر:

بشكل عام، سوف يخبرك معظم الصيادلة بتفادي تناول الخمر وتناول المضادات الحيوية، لكنه مهم بشكل خاص في هذه الحالة، وعندما تصاب اللثة أو السن المصابة بالعدوى، فسوف يتم وصف عقار بالميترونيدازول لك، ويؤدي خلطه بالكحول إلى غثيان وقيء شديد.

ولذلك من الأفضل تجنب تناول أي كحول أثناء العلاج ولمدة يومين على الأقل بعد الانتهاء من التأكد من مغادرة الدواء لجسمك تماماً.

5. نبتة سانت جون وحبوب منع الحمل:

مستخلص نبتة سانت جون هو علاج عشبي مشهور، يستخدم لعلاج أعراض الاكتئاب الخفيف، ويفترض بعض الناس أنه لأنه علاج عشبي، يجب أن يكون غير ضار، لكن وبحسب ما قال فيليب فهو العكس تماماً، حيث إنه يسرع انهيار المواد الأخرى، وهذا يعني أن الدواء الآخر سيصبح أقل فعالية.

وعلى الرغم من أن مستخلص نبتة سانت جون يمكن أن يكون له هذا التأثير على العديد من الأدوية، فإن الدواء الذي تريد أن تكون شديد الحذر منه هو حبوب منع الحمل لأنه إذا فشلت، ويمكنك انتظار طفل قريباً.

وأضاف فيليب: "إن التفاعل شديد لدرجة أن هيئة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية في المملكة المتحدة قد نصحت بضرورة تجنب مزيج من مستخلص نبتة سانت جون وحبوب منع الحمل الهرمونية مجتمعة تماماً".

6. مكملات الكالسيوم وغيرها من الأدوية:

ومع تقدمنا في العمر، ليس من الجيد محاولة الحفاظ على مستوى الكالسيوم الخاص بنا بشكل كبير لأن عظامنا تصبح أضعف، ولكن في حين أن تناول مكملات فيتامين (د) والكالسيوم قد يساعد في منع الكسور، فإنها يمكن أن تعرقل أيضاً فعالية الأدوية الأخرى.

وفي الوقت الحالي، تتأثر جميع المضادات الحيوية التي تعالج الغدة الدرقية والمضادة للملاريا، بينما يظل أفضل حل هو ترك فجوة لا تقل عن ساعتين بين تناول مكملات الكالسيوم والأدوية الأخرى.