إذا كنت ترغب في الإقلاع عن التدخين، يمكنك إجراء تغييرات صغيرة على نمط حياتك، والتي قد تساعدك على مقاومة اغراء التدخين المتمثل في النيكوتين، ولفعل ذلك نقدم لك عشرة نصائح أساسيةً للإقلاع عن التدخين ذاتياً:

1- فكر بإيجابية:

ربما تكون قد حاولت الإقلاع عن التدخين من قبل فشلت في ذلك، لكن لا تدع ذلك يؤخرك، فقط انظر إلى تلك التجارب الفاشلة التي علمتك وأعطتك خبرة في الأمر، وفكر فيها لتقرر كيف ستفعل ذلك هذه المرة وتنجح في الإقلاع.

2- ضع خطةً للإقلاع عن التدخين:

عليك أن تقطع على نفسك وعداً بالإقلاع عن التدخين، وتحديد موعد لنفسك وإجبار نفسك على الالتزام به وتحقيقه، وكلما وجدت نفسك في تتصعب في التحكم بنفسك، قل لنفسك :"لن أتنازل عن وعدي وأضعف أمام رغبتي"، والتزم بهذا حتى تمر الرغبة الشديدة بالتدخين، وفكر مقدماً في الأوقات التي قد يكون من الصعب عدم التدخين فيها، مثل نقاش أو حفلة، على سبيل المثال، قم بتخطيط أفعالك والطريقة الأمثل للتهرب من التدخين أو منع نفسك فيها مسبقاً.

3- تنظيم ودراسة نظامك الغذائي:

عليك أن تسأل نفسك، هل تدخين السجائر بعد العشاء هو الوقت المفضل لديك ؟، فقد كشفت دراسة أمريكية أن بعض الأطعمة، بما في ذلك اللحوم ، تجعل تدخين السجائر تجربةً أكثر إرضاءً و متعة من غيرها، وهناك البعض الآخر من الأطعمة، بما في ذلك الجبن والفواكه والخضروات، تجعل طعم السجائر سيئاً ويجعل تدخينها تجربةً مقززة للبعض، لذا قم بتبديل شرائح اللحم أو البرجر المعتاد ببيتزا الخضروات مثلاً، وترغب أيضاً في تغيير روتينك أثناء أو بعد تناول وجبات الطعام، حيث قد يساعد غسل أطباقك على الفور بعد تناول الطعام مباشرة أو الجلوس في غرفة يمنع فيها التدخين على الإقلاع.

4- تغيير مشروبك المفضل:

نظرت الدراسة الأمريكية نفسها المذكورة أعلاه أيضاً في المشروبات المفضلة لدى المدخنين، فالمشروبات الغازية والكحول والشاي والقهوة كلها تجعل مذاق السجائر أفضل.

لذلك عندما تكون في الخارج، اشرب المزيد من الماء والعصير، حيث يجد بعض الناس أن مجرد تغيير مشروبهم، على سبيل المثال، التحول من النبيذ والفودكا إلى عصير الطماطم أو العصير الطبيعي، يؤثر على حاجتهم ورغبتهم للتدخين.

5- حدد الأوقات التي ترغب فيها بالتدخين:

إن الرغبة للتدخين قد تستمر إلى خمسة دقائق، قبل أن تنصرف من ذهنك، لذلك قم بعمل استراتيجيات مدتها 5 دقائق، فعلى سبيل المثال، يمكنك مغادرة الحفلة لمدة دقيقة أو الرقص أو الذهاب إلى البار كلما فكرت بالتدخين، ولكن تذكر أيضاً أن مزيج التدخين والشرب يزيد من خطر الإصابة بسرطان الفم بنسبة 38 مرة.

6- الحصول على دعم الاقلاع عن التدخين:

إذا كان الأصدقاء أو أفراد الأسرة يرغبون في الإقلاع، اقترح عليهم أيضاً الإقلاع عن التدخين معاً، حيث يوجد أيضاً دعم متاح من خدمة الإقلاع عن التدخين لدى المراكز الصحية والنفسية، فهل تعلم أنه من المحتمل أكثر بنسبة 4 مرات الإقلاع بنجاح بمساعدة الخبراء والمشورة الخاصة بهم؟

7- القيام بالتمارين الرياضية:

لقد أثبتت مراجعة الدراسات العلمية أن التمارين الرياضية، حتى المشي أو الهرولة لمدة 5 دقائق، تخفض الرغبة الشديدة للتدخين وتساعد عقلك على إنتاج مواد كيميائية تخفض من حاجتك للنيكوتين.

8- تكوين صداقات مع غير المدخنين:

عندما تكون في حفلة، عليك التمسك بالأشخاص غير المدخنين، حيث تقول لويز البالغة من العمر 52 سنة، وهي مدخنة سابقة: "عندما تنظر للمدخنين، لا تحسدهم أو تحاول تقليدهم، بل فكر فيما يفعلونه بأنه شيء غريب بعض الشيء، فكل ما يقومون به هو إشعار أنبوب أبيض صغير وتنفس الدخان المنبعث عنه".

9- إبقاء يديك وفمك مشغولين:

العلاج ببدائل النيكوتين (NRT) يمكن أن يضاعف فرص نجاحك، حيث أن هناك أقراص، علكة، ورذاذ للأنف مخصصة لذلك، وإذا كنت ترغب في حمل سيجارة، فهناك منتجات محمولة تشابه عملية التدخين مثل السجائر الإلكترونية، وعندما تكون في الخارج، حاول أن تضع مشروبك في اليد التي تمسك بها السيجارة غالباً، أو تشرب من القشة البلاستيكية للحفاظ على فمك مشغولاً.

10- كتابة قائمة من الأشياء التي تشجعك على الإقلاع:

استمر في تذكير نفسك لماذا اتخذت قرار الإقلاع عن التدخين، وضع قائمةً بالأسباب وقراءتها عندما تحتاج إلى دعم نفسي شخصي، حيث يقول المدخن السابق كريس، والبالغ من العمر 28 عاماً: "اعتدت على التقاط صورةً لابنتي الرضيعة معي عندما أقلعت عن التدخين، وكلما شعرت برغبة في التدخين، أنظر إلى الصورة لأتذكر السبب الذي دفعني لتركه".

المصدر: النهضة نيوز