أخبار

فلسطين: مستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى والمصلون يتصدون لهم

20 تشرين الأول 2019 15:26

اقتحم مئات المستوطنين، صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، على شكل مجموعات، وتجولوا في باحاته بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي. وتصدى المصلون والمبعدون  عن ا

اقتحم مئات المستوطنين، صباح الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك في مدينة القدس المحتلة، على شكل مجموعات، وتجولوا في باحاته بحراسة مشددة من قبل قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وتصدى المصلون والمبعدون  عن المسجد الأقصى بالتكبير للمستوطنين قرب باب السلسلة .

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس ، بأن عمليات الاقتحام بدأت منذ الساعة الـ 07:00 صباحًا، ويجري إدخال المقتحمين بمجموعات متتالية من جهة "باب المغاربة" الخاضع لسيطرة الاحتلال منذ عام 1967.

وكانت ما تُسمى جماعات "الهيكل المزعوم" المتطرفة، قد دعت مجددًا، أمس السبت، لتنفيذ اقتحامات واسعة لباحات المسجد الأقصى، اليوم الأحد، في اليوم السابع من "عيد العرش" اليهودي.

وعادة ما يقتحم المتطرفون اليهود باحات المسجد الأقصى من جهة "باب المغاربة" وينظموا جولات استفزازية ويُؤدي بعضهم صلوات وشعائر تلمودية في الأقصى، قبل أن يُغادروا عبر "باب السلسلة" الذي يشهد أعمال استفزازية للفلسطينيين أيضًا.

ونوهت مصادر مقدسية، إلى أن شرطة الاحتلال شددت من إجراءات الدخول على الأقصى بحق المصلين المسلمين واحتجزت بطاقات شخصية لعدد من المرابطين.

وذكرت الجماعات في دعواتها التي نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي، أن عددًا من المستوطنين سيجتمعون غدا (اليوم الأحد) عند الـ 06:00 صباحًا، قرب باب المغاربة، الذي تنفذ عبره الاقتحامات.

ووفق دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، فقد بلغ عدد المستوطنين الذين اقتحموا الأقصى، منذ بداية "عيد العرش" حتى الخميس الماضي، أكثر من 2700 مستوطن.

ويشهد المسجد الأقصى تصاعدا ملحوظا في وتيرة الاقتحامات الإسرائيلية والدعوات المتطرفة لاقتحامه خلال فترة الأعياد اليهودية، وسط قيود مشددة تفرضها سلطات الاحتلال على الفلسطينيين.