أخبار لبنان

مظاهرات لبنان .. أزمات طاحنة قريبا في لبنان لهذا السبب

24 تشرين الأول 2019 15:45

في ظل استمرار مظاهرات لبنان لليوم الثامن على التوالي وقطع الطرقات الرئيسية في مختلف الجمهورية، فإن أزمات جديدة وقاسية قد تظهر خلال الأيام القادمة في لبنان وخاصة أزمات الأدوية والطحين والمزروعات. ال

في ظل استمرار مظاهرات لبنان لليوم الثامن على التوالي وقطع الطرقات الرئيسية في مختلف الجمهورية، فإن أزمات جديدة وقاسية قد تظهر خلال الأيام القادمة في لبنان وخاصة أزمات الأدوية والطحين والمزروعات.

النقابات والهيئات الصناعية والزراعية اللبنانية أطلقت مناشدة عاجلة إلى الجيش اللبناني للتدخل السريع بفتح الطرقات أمام السيارات والشاحنات التي تقل السلع والمحروقات بين المدن اللبنانية، مؤكدة أن عدم مساعدة الجيش في ذلك سيؤدي إلى نقص كبير في المواد والسلع الأساسية والحياتية التي تدفع إلى وقوع أزمة خانقة في الأيام القريبة القادمة.

ومن أهم النقابات والهيئات التي ناشدت الجيش لفتح الطرق هي: نقابات المخابز والأفران، نقابة الصناعات الغذائية، والصيدلية ومستوردي الأدوية، والهيئات الزراعية".

من جهته قال نقيب مستوردي الأدوية في لبنان كريم جبارة: "إن موزعو الأدوية يبذلون جهودًا كبيرة جدًا لتوزيع الأدوية على المناطق وهذا ما يضطرهم للانتظار في طابور طويل من السيارات لساعات كبيرة، مما يعرقل وصول الدواء إلى مرضى هم في أمسّ الحاجة إليه.

وناشد جبارة مظاهرات لبنان والجيش للتدخل السريع بهدف فتح الطرقات أمام السيارات والشاحنات التي توزع الأدوية، مؤكدًا أن هذا العمل إنساني بالدرجة الأولى.

أما مسؤول النقابات الزراعية في البقاع ثائر زغيب قال: "هناك كساد كبير في انتاج المزروعات مثل الخضار والفواكه ووصولًا الى فساده مثل الحليب ومشتقاته، فيما يصعب تأمين الأسمدة والأدوية الزراعية".

حيث ناشد زغيب مظاهرات لبنان بضرورة فتح الطرق والتوقف عن إغلاقها وتفهُّم المواطنين والعاملين في القطاعات الحيوية، مؤكدًا على أن الناس لها حق في الاعتصام والتعبير عن آرائها ومعتقداتها لكن في الساحات وليس في الطرقات".

وفي ذات السياق أكد رئيس اتحاد نقابات المخابز والأفران كاظم ابراهيم في بيروت أن بعض الأفران خلت من الطحين، كما توقّفت بعض مصانع المطاحن عن العمل، مشيرا إلى أنه "إذا استمرّ الحال على ما هو عليه من قطع للطرقات الرئيسية في المناطق فإن الأفران يمكن أن تقفل نتيجة عدم وصول الطحين".

ومن الجدير ذكره أن الشعب اللبناني خرج في مظاهرات يوم الخميس الماضي احتجاجًا على الفساد الإداري والمالي الذي تعيشه البلاد منذ سنين عدة دون أن يتدخل رئيس الوزراء سعد الحريري في حل تلك الازمات رغم اقراره بمعرفة المفسدين والفاسدين.