علوم

دراسة تجيب.. هل تحلم الحيوانات أثناء النوم؟

26 تشرين الأول 2019 22:50

أنهت دراسة أجنبية نشرت يوم أمس الجمعة، جدلًا واسعًا بين الناس حول سؤال "هل تحلم الحيوانات أثناء نومها في الليل؟" هذا السؤال كان يراود الكثير من الناس خاصة عشاق الحيوانات. وكانت مجلة “POPULAR SCIENC

أنهت دراسة أجنبية نشرت يوم أمس الجمعة، جدلًا واسعًا بين الناس حول سؤال "هل تحلم الحيوانات أثناء نومها في الليل؟" هذا السؤال كان يراود الكثير من الناس خاصة عشاق الحيوانات.

وكانت مجلة “POPULAR SCIENCE”، نشرت دراسة بعنوان "هل تحلم الحيوانات؟" فكانت اجابتها نعم فالحيوانات تحلم وترى العديد من الكوابيس، فقد يرى العديد من أصحاب الحيوانات الأليفة كلبهم أو قطهم النائم وهو يحاول رفع مخلبه في الهواء وكأنه يحاول الانقضاض على شيء ما.

وفي ذلك يقول ستانلي كورين، أستاذ علم النفس بجامعة كولومبيا البريطانية ومؤلف كتاب “ذكاء الكلاب”، إن الكلاب تمر بمراحل النوم ذاتها التي نمر بها، ولكن بشكل أسرع.

إذ بعد نحو 20 دقيقة مثلاً، يدخل الكلب في مرحلة حركة العين السريعة، وهي المرحلة التي تحدث فيها معظم الأحلام، ويقول كورين إن الكلاب الكبيرة تحلم لفترة أطول، بينما تحلم الكلاب الصغيرة بسرعة وبشكل متكرر، ولحد الآن لم يفسر ذلك بشكل عملي حاسم.

في المقابل، لا تمرّ الحشرات والسمك بمرحلة حركة العين السريعة، فيما بعض الطيور والثدييات تفعل ذلك وكذلك الأمر بالنسبة للزواحف.