يعاني اللبنانيون من التذبذب الواضح في سعر صرف الليرة مقابل الدولار الامريكي والعكس، لاسيما انهم يقعون ضحية لتلاعب محال الصرافة بأسعار الدولار مقابل الليرة في ظل غياب الرقابة المشددة، وهو ما ينعكس سلباً على اللبنانيين ويكبدهم خسائر مالية كبيرة.

وتمسك الدولار الأمريكي بسعر صرفه مع اقفال سوق بيروت المالية أبوابها، واستقر على سعر وسطي بلغ   1,513 ليرة لبنانية للدولار الواحد، ومن باب التنويه أن سعر الدولار مقابل الليرة والعكس يشهد حالة من عدم الاستقرار ما يعني أن أسعار الصرف من الليرة اللبنانية إلى الدولار الأمريكي يتم تحديثها في كل دقيقة.

الجدير بالذكر أن أسعار صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي والدولار مقابل الليرة يحكمه سعرين، السعر الأول (الرسمي) وهو الذي يصدر عن البنك المركزي ومديرية القطع، أما الثاني فهو الذي يسيطر عليه تجاه العملات والمعروف بسعر صرف السوق السوداء، والذي يتلاعب فيه تجار العملات حسب مصالحهم الشخصية وغالباً ما يشهد تذبذب من تاجر لآخر، في ظل غياب الرقابة على صرف العملات.

وعلى الرغم من تحديد أسعار صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأمريكي والدولار مقابل الليرة من قبل البنك المركزي اللبناني إلا أن تلك الأسعار لا يلتزم بها تجار العملة في لبنان ما يكبد اللبنانيون خسائر مالية فادحة.

 

 

سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار اليوم السبت 9/11/2019

  1 (LBP) ليرة لبنانية= 0.001 (USD) دولار أمريكي 

1 دولار أمريكي = 1,513 ليرة لبنانية

اما اسعار صرف الدولار مقابل الليرة اللبنانية في السوق السوداء فهي كالتالي: 

1 دولار أمريكي = 1850 - 1900 ليرة لبنانية