أعلنت أرامكو السعودية في نشرة أصدرت عنها مساء يوم السبت أن الاكتتاب العام الأولي الذي طال انتظاره سيبدأ في 17 نوفمبر، وسيتم تحديد سعر السهم النهائي بتاريخ 5 ديسمبر، أي بعد يوم من إغلاق الاشتراكات والاكتفاء بعدد المشترين.

وفي نشرة إصدارها المؤلفة من 658 صفحة، أعلنت أرامكو أنها ستبيع جزءاً من أسهمها للمستثمرين من المؤسسات، بما في ذلك الشركات الأجنبية، وكذلك للأفراد السعوديين وغيرهم من المواطنين الخليجيين الراغبين في الاستثمار في الشركة الأكبر ربحيةً في العالم.

وقالت الشركة إنها قررت بيع ما يصل إلى 0.5% من أسهمها للمستثمرين الأفراد بينما ستقرر النسبة المئوية للمستثمرين الكبار في وقتٍ لاحق.

وأضافت النشرة الخاصة بالشركة: "إن النسبة المستهدفة من أسهم العروض المخصصة للمستثمرين الأفراد سوف تصل إلى 0.5% فقط من الأسهم".

وتابعت: أنها ستحدد النسبة المئوية التي سيتم بيعها للمستثمرين من المؤسسات بعد التشاور مع مستشاريها الماليين والمنسقين العالميين الذين يتألفون من البنوك الدولية الكبرى.

وعلى الرغم من أن حجم الاكتتاب لم يتم الإفصاح عنه بعد، إلا أنه من المتوقع أن يكون الأكبر على الإطلاق، حيث سيجمع أكثر من 30 مليار دولار.

وأوضحت نشرة الإصدار ارامكو: أن فترة الطرح ستبدأ يوم الأحد 17 نوفمبر وتنتهي في 28 نوفمبر للمستثمرين الأفراد وفي 4 ديسمبر للمستثمرين العالميين من المؤسسات والشركات، حيث ستحدد الشركة نطاق سعر للسهم في 17 نوفمبر، ولكن لن يتم تحديد السعر النهائي إلا في 5 ديسمبر، وهو اليوم التالي لإغلاق جميع الاشتراكات وانتهاء موعد الاكتتاب وبيع الأسهم.

وأضافت شركة ارامكو دون تحديد موعد محدد: "من المتوقع أن يبدأ تداول الأسهم بعد الانتهاء من جميع المتطلبات والإجراءات القانونية ذات الصلة".

المصدر: النهضة نيوز