علوم

نجاح عملية زراعة رئة لرجل بسبب تلف رئوي ناتج عن التدخين الإلكتروني

11 تشرين الثاني 2019 22:57

أجرى الأطباء في مستشفى ديترويت في الولايات المتحدة عملية زراعة رئة مزدوجة لرجل أصيبت رئتيه بأضرار بفعل التدخين الإلكتروني. ولم يتم نشر أي تفاصيل أخرى عن عملية الزراعة التي أقيمت اليوم في مستشفى هنر

أجرى الأطباء في مستشفى ديترويت في الولايات المتحدة عملية زراعة رئة مزدوجة لرجل أصيبت رئتيه بأضرار بفعل التدخين الإلكتروني.

ولم يتم نشر أي تفاصيل أخرى عن عملية الزراعة التي أقيمت اليوم في مستشفى هنري فورد الصحي، حيث أنه من المقرر عقد مؤتمر صحفي غداً لنشر المعلومات الشاملة عن العملية للجمهور.

وطلب المريض من فريقه الطبي مشاركة الصور وتحديثه لتحذير الآخرين من أخطار التدخين الإلكتروني والوقاية منه.

كما أصيب أكثر من 2000 أمريكي بتلف في الرئة وأضرار في الجهاز التنفسي منذ شهر مارس، وغالبيتهم من فئة المراهقين والشباب، في حين توفي ما لا يقل عن 40 شخصاً حتى الآن.

وأعلنت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها الأسبوع الماضي حدوث طفرة في سبب تفشي الأمراض والتلف الرئوي الناجم عن التدخين الإلكتروني، حيث حددت المركب الكيميائي (السائل) الذي يستخدمه المدخنون لملء السجائر الإلكتروني بأنه ذو تأثيرات خطيرة وقوية للغاية على الرئتين، وأنه تم العثور على خلات فيتامين (E) في السائل من السجائر الإلكترونية وأجهزة التبخير الأخرى التي استخدمها كثيرون ممن أصيبوا بتلك الأضرار الصحية.

وقال من أصيبوا بتلف في الرئة إنهم كانوا يستعملون سوائلاً تحتوي على مادة الـ THC، وهي مادة مستخرجة من حشيشة الماريجوانا ومسؤولة عن حالة الهلوسة والشعور بالراحة والاسترخاء.