متفرقات

العثور على غواصة مفقودة منذ الحرب العالمية الثانية قبالة شاطئ أوكيناوا باليابان

13 تشرين الثاني 2019 19:09

عثرت إحدى المنظمات التي تبحث عن غواصات الحرب العالمية الثانية الغارقة على الغواصة الأمريكية جرايباك، والتي كانت تحمل على متنها 80 بحاراً قبالة شاطئ أوكيناوا باليابان بعد مرور قرابة 75 عاماً على اختفاء

عثرت إحدى المنظمات التي تبحث عن غواصات الحرب العالمية الثانية الغارقة على الغواصة الأمريكية جرايباك، والتي كانت تحمل على متنها 80 بحاراً قبالة شاطئ أوكيناوا باليابان بعد مرور قرابة 75 عاماً على اختفاءها.

وأعلن مستكشف ما تحت البحار تيم تايلور وفريقه في مشروع لوست 52، يوم الأحد، أنهم حددوا موقع الغواصة المفقودة منذ فترة طويلة بتاريخ 5 يونيو على بعد 1427 قدم تحت الماء قبالة شاطئ أوكيناوا باليابان.

وفي العام الماضي، وجد الباحث يوتاوا ايواساكي أن البحرية ارتكبت خطأً في ترجمة سجلات الحرب اليابانية التي توضح بالتفصيل المكان الذي غرقت فيه غواصة جرايباك، فطوال هذا الوقت، أدرجت السجلات التاريخية للبحرية خط طول غير صحيح لموقع الغواصة.

مسلحاً بهذه المعلومات، بالإضافة إلى سجلات البعثة اليابانية المكتشفة والمترجمة حديثاً، أخبر تايلور شبكة CNN أن فريقه بدأ رحلةً استكشافية للبحث عن الغواصة الأمريكية المفقودة جرايباك، وهذه المرة سيبحثون في المنطقة الواقعة جنوب غرب أوكيناوا.

واكتشف الفريق مكان وجود غواصة جرايباك على بعد حوالي 100 ميل من المنطقة بمساعدة المركبات المستقلة تحت الماء، والمركبات التي يتم تشغيلها عن بعد وتقنية التصوير المتقدمة.

كما تم تأكيد هذا الاكتشاف رسمياً من قبل البحرية، وقال روبرت س. نيلاند، رئيس فرع علم الآثار البحرية تحت الماء لهيئة التاريخ والتراث، في بيان صحفي صحة الاكتشاف. حيث أكد اكتشاف الغواصة الأمريكية المفقودة جرايباك، والتي كانت تعتبر في عداد الغواصات المفقودة منذ عام 1944م.

ففي تاريخ 28 يناير 1944، أبحرت غواصة جرايباك من ميناء بيرل هاربر إلى بحر الصين الشرقي للقيام بدورياتها القتالية العاشرة. وبعد حوالي شهر، أبلغت الغواصة عن غرق سفينتي شحن يابانيتين بتاريخ 19 فبراير، لكن الهجوم ترك السفينة جرايباك تعمل بطوربيدين، مما توجب على القيادة أن تعطي لها الأوامر بالانسحاب والعودة إلى القاعدة بعد إلغاء دوريتها.

وعلى الرغم من أن الغواصة جرايباك كان من المقرر أن تصل إلى ميدواي بتاريخ 7 مارس، إلا أنه كان مر أكثر من ثلاثة أسابيع دون وصولها أو تلقي أي إشارة منها.

وبتاريخ 30 مارس 1944، تم الإبلاغ عن فقدان الغواصة جرايباك، أحد أكثر الغواصات نجاحاً في الحرب العالمية الثانية.

وقالت غلوريا هيرني، التي توفي عمها ريموند باركس على متن الغواصة جرايباك، إنها لم تكن متأكدة من أنه سيأتي يوم قد يكون فيه من الممكن إيجاد غواصة جرايباك واستعادتها، لذلك عندما علمت بالاكتشاف لأول مرة، شعرت بمزيج من الصدمة والحزن والسعادة، وفي النهاية، تحولت هذه المشاعر إلى راحة وسلام على حد وصفها.

وقالت هيرني لشبكة CNN: "هذا الاكتشاف سيجيب الأسئلة التي أحاطت بقضية اختفاء الغواصة جرايباك، وأعتقد أن ذلك سيؤثر إيجابياً على تخفيف شعورنا كأهالي للطاقم الذي غرق واختفى على متن تلك الغواصة، وخاصةً عندما سيجتمع أقارب أفراد الطاقم لتبادل قصصهم".

وقال نايلاند في بيان للبحرية: "كل اكتشاف لغواصة غارقة يمثل فرصةً لتذكر واحترام خدمة بحارتنا الشجعان، فمعرفة مكان جثامينهم واستعادتها لدفنها كما يستحقون لهو بحد ذاته شيء مهم بالنسبة إلى عائلاتهم وزملائهم في البحرية، بالإضافة إلى أنه يمكّن لفريقنا من فهم الظروف التي فقدت فيها تلك الغواصات بشكلٍ أفضل لتجنب مثل هذه الحوادث في المستقبل".