علوم

الخطر الحلو للسكر

15 تشرين الثاني 2019 11:09

إن السكر له سمعةٌ حلوة و مرة عندما يتعلق الأمر بالصحة . حيث يتكون السكر بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ، مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب و منتجات الألبان . حيث استهلاك الأطعمة

إن السكر له سمعةٌ حلوة و مرة عندما يتعلق الأمر بالصحة . حيث يتكون السكر بشكل طبيعي في جميع الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات ، مثل الفواكه و الخضروات و الحبوب و منتجات الألبان . حيث استهلاك الأطعمة الكاملة التي تحتوي على السكر الطبيعي شيء صحي و طبيعي للغاية و غير ضار على الإطلاق ، كما أن الأغذية النباتية تحتوي أيضاً على كمياتٍ كبيرة من الألياف و المعادن الأساسية و مضادات الأكسدة ، كما تحتوي أطعمة الألبان على البروتين و الكالسيوم .

و نظراً إلى أن جسمك يهضم هذه الأطعمة ببطءٍ شديد ، فإن السكر فيها يصبح مصدراً ثابتاً للطاقة لخلايا جسمك . كما تبين أن تناول كمياتٍ كبيرة من الفواكه و الخضروات و الحبوب الكاملة يقلل من مخاطر الأمراض المزمنة ، مثل مرض السكري و أمراض القلب و بعض أنواع السرطان .

• نحن نستهلك الكثير من السكر

على الرغم من كل ما سبق ذكره أعلاه ، إن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف ، أي السكر الذي تضيفه الشركات المصنعة للمنتجات الغذائية لزيادة النكهة أو إطالة العمر الافتراضي للمنتج ، يسبب مشاكلاً صحية كبيرة .

ففي النظام الغذائي الأمريكي ، أهم المصادر الغذائية في المأكولات السريعة هي المشروبات الغازية و مشروبات الفاكهة و اللبن المنكهة و الحبوب و الكعك و الحلوى و معظم الأطعمة المصنعة . لكن السكر المضاف موجودٌ أيضاً في العناصر التي قد لا تفكر في أنها محلاة ، مثل الحساء و الخبز و اللحوم المعالجة و حتى الكاتشب .

فالنتيجة هنا هي أننا نستهلك الكثير من السكر المضاف ، حيث يستهلك الرجال البالغون ما معدله 24 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يومياً، وفقاً للمعهد الوطني للسرطان ، و هذا يساوي 384 سعرةً حرارية .

• تأثير السكر على قلبك

في دراسةٍ نشرت في عام 2014 في مجلة الطب الباطني JAMA ، وجد الدكتور فرانك هو ، أستاذ التغذية بجامعة هارفارد و معهد تشان للصحة العامة ، و زملاؤه وجود علاقةٍ بين اتباع نظام غذائي عالي السكر و زيادة خطر الوفاة بسبب أمراض القلب و تصلب الشرايين . فخلال الدراسة التي استمرت 15 عاماً ، كان الأشخاص الذين حصلوا على 17 ٪ إلى 21 ٪ من السعرات الحرارية من السكر المضاف لديهم أكثر عرضة بنسبة 38 ٪ للوفاة بسبب أمراض القلب و الأوعية الدموية مقارنةً بأولئك الذين تناولوا 8 ٪ من السعرات الحرارية من السكر المضافة . و كما يقول الدكتور هو جين تاو : " في الأساس ، كلما زاد تناول السكر المضاف ، زاد خطر الإصابة بأمراض القلب".

إن كيفية تأثير السكر على صحة القلب ليست مفهومة تماماً حتى الآن ، لكن يبدو أن لها عدة روابطٍ غير مباشرة . فعلى سبيل المثال ، كمياتٌ كبيرة من السكر يتم حفظها في الكبد . حيث يقول الدكتور هو : " يستجمع الكبد السكر بنفس الطريقة التي يستجمع بها الكحول ، و يحول الكربوهيدرات الغذائية إلى دهون ، و بمرور الوقت ، يمكن أن يؤدي ذلك إلى تراكم أكبر للدهون ، مما قد يتحول إلى مرض الكبد الدهني ، و هو أحد الأسباب الرئيسية في تطوير مرض السكري، و مما سيزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب بطبيعة الحال .

كما أن استهلاك الكثير من السكر المضاف يمكن أن يرفع ضغط الدم و يزيد من الالتهابات المزمنة ، و كلاهما علاماتٌ و مسببات مرضية لأمراض القلب . كما يساهم الاستهلاك الزائد للسكر ، و خاصةً في المشروبات السكرية ، في زيادة الوزن عن طريق خداع جسمك لإيقاف نظام التحكم في الشهية لأن السعرات الحرارية السائلة ليست مرضيةً مثل السعرات الحرارية الموجودة في الأطعمة الصلبة . و هذا هو السبب في أنه من الأسهل على الناس إضافة المزيد من السعرات الحرارية إلى نظامهم الغذائي العادي عند تناول المشروبات السكرية .

و يقول الدكتور هو: " إن الآثار المترتبة على تناول السكر المضاف ، مثل ارتفاع ضغط الدم ، و الالتهابات ، وزيادة الوزن ، و مرض السكري ، و أمراض الكبد الدهنية ، كلها مرتبطةٌ بزيادة خطر الإصابة بنوبة قلبية و سكتة دماغية أيضاً ".

• ما مدى سلامة تناول السكر إذاً ؟ 

إذا كانت هناك 24 ملعقة صغيرة من السكر المضاف يومياً تعتبر كميةًَ أكبر من اللازم ، فما هي الكمية المناسبة ؟ ، إنه لمن الصعب تحديد الكمية المناسبة للجسم ، لأن السكر ليس من العناصر الغذائية الضرورية في نظامك الغذائي في الأساس . و مع ذلك ، تشير جمعية القلب الأمريكية إلى أن الرجال لا يستهلكون أكثر من 150 سعرة حرارية (حوالي 9 ملاعق صغيرة أو 36 جراماً) من السكر المضاف يومياً . و هذا هو ما يقرب من الكمية الموجودة في علبة صغيرة من المشروبات الغازية .

• كيفية معرفة كمية السكر المضافة

قراءة الملصقات الغذائية هي واحدةً من أفضل الطرق لرصد كمية السكر المضافة . فكل ما عليك فعله هو البحث عن الأسماء التالية للسكر المضاف وحاول تجنبها أو تقليص استهلاكها أو استهلاك هذه الأطعمة :

- السكر البني

- الذرة المحلاة

- شراب الذرة

- عصير الفاكهة المركز

- شراب الذرة عالي الفركتوز

- العسل

- السكر محول

- سكر الشعير

- دبس السكر

- جزيئات السكر المنهية بحرفي (وز) مثل : الجيكستروز ، الفركتوز ، الجلوكوز ، اللاكتوز ، المالتوز ، السكروز .

فغالباً ما يتم إدراج إجمالي السكر ، الذي يتضمن السكر مضاف بالجرام . لذلك لاحظ عدد غرامات السكر لكل ما تأكله و كذلك إجمالي عدد الوجبات اليومية . و يقول الدكتور هو: " قد يكفي 5 غرامات فقط من السكر لكل وجبة ، و لكن إذا كانت الكمية العادية ثلاث أو أربع وجبات ، فيمكنك بسهولة استهلاك 20 غراماً من السكر و بالتالي تقليل السكر المضاف" .