أخبار

انتهاء جلسات الاستماع في المعركة القضائية بين حاكم دبي والأميرة هيا ..وموعد الجلسة القادمة

16 تشرين الثاني 2019 22:33

لازالت قضية الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قائمة اهتمام وسائل الإعلام العالمية، حيث أعلن عن انتهاء جلسات الاستماع في قضية محمد بن راشد والأميرة هيا في المحكمة العل

لازالت قضية الأميرة هيا بنت الحسين زوجة حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم في قائمة اهتمام وسائل الإعلام العالمية، حيث أعلن عن انتهاء جلسات الاستماع في قضية محمد بن راشد والأميرة هيا في المحكمة العليا البريطانية يوم الجمعة.

وأعلنت وسائل إعلام بريطانية، انتهاء جلسات الاستماع في المعركة القانونية بين حاكم دبي محمد بن راشد والأميرة هيا في قضية النزاع المرفوعة لدى المحكمة العليا البريطانية.

وأكدت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" أن المحكمة العليا البريطانية قد قررت عقد جلسة جديدة مطلع كانون أول/ ديسمبر المقبل، تعرض خلالها الأميرة هيا دعواها ضد الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حاكم دبي.

وأشارت شبكة "بي بي سي" إلى أن رئيس محكمة الأسرة التي تنظر في القضية منذ شهور، حدد الشهر المقبل موعدا لاستكمال القضية المرفوعة بين الأميرة هيا والشيخ محمد بن راشد.

وكان الطرفان، قالا في بيان في تموز/ يوليو الماضي إن القضية لا تتعلق بطلاق أو أمور مالية وإنما تقتصر على رعاية الطفلين.

وكانت الأميرة هيا (45 عاما) ابنة ملك الأردن الراحل حسين بن طلال والأخت غير الشقيقة لعاهل الأردن الحالي الملك عبد الله، طلبت حماية أحد ولديها من التعرض للزواج القسري كما طلبت أمرا بعدم التعرض وهو نوع من الأوامر القضائية يحمي من المضايقة أو التهديدات.

وتزوج الشيخ محمد (70 عاما) وهو أيضا نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس وزرائها هيا في عام 2004 فيما كان يعتقد أنه الزواج السادس له. وأنجب الشيخ محمد أكثر من 20 ولدا وبنتا من زيجات مختلفة.

وفي سياق متصل، نشرت صحيفة ديلي ميل أن المعركة القضائية بين الأميرة هيا بنت الحسين وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد ستكشف حقيقة اختفاء الشيخة لطيفة والشيخة شمسة بعد محاولة هروبهما من قبل والدهما الشيخ محمد بن راشد.

وقالت الصحيفة، إن المعركة في المحكمة العليا البريطانية بين الأميرة هيا وحاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم يمكن أن تكشف الحقيقة وراء اختفاء اثنتين من بناته، واللواتي سبق أن زعمت العديد من وسائل الإعلام بأنهن مسجونات داخل دبي.

وأضافت الصحيفة: إن الأميرة شمسة شوهدت آخر مرة في عام 2000، وذلك بعد محاولة هروبها من قصر ساري الملكي، بينما اعتُرضت الأميرة لطيفة في عام 2018 أثناء محاولة هروبها من الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم مكتوم على متن يخت كان يقوده رجل هارب من دبي.

وتابعت الصحيفة: "الأميرة هيا البالغة من العمر 45 سنة، هربت من دبي في شهر مايو الماضي، واستشهدت بما حدث لشمسة البالغة من العمر 38 عاماً، ولطيفة البالغة من العمر 33 عاماً، من بنات إحدى زوجاته الست الأخريات كمبرر لهروبها ولجوئها للمحكمة البريطانية العليا".

وذكرت الصحيفة البريطانية أن الاميرة هيا تقدمت بطلب أمر حماية الزواج القسري من المحكمة العليا البريطانية فيما يتعلق بطفليها، مشيرةً إلى أنه من المتوقع أن يكون ضمن قضية الطلاق من زوجها الشيخ محمد بن راشد ثروة تصل إلى ما يزيد عن 4.5 مليار جنيه استرليني.

ولفتت الصحيفة إلى أنه حضر كلٌ من تينا جواهينين، أفضل صديقة للأميرة لطيفة، البالغة من العمر 41 عاماً، مدربة الفنون القتالية الخاصة بها، وماركوس الصابري، ابن شقيق الشيخ محمد بن راشد، إلى قاعة المحكمة العليا لدعم الأميرة هيا ضد الشيخ محمد بن راشد هذا الأسبوع، لكن زوجها المنفصل الشيخ محمد لم يحضر إلى جلسة الإستماع حتى اللحظة.

وقال ديفيد هاي القائم على حملة حرية لطيفة ومجموعة حقوق الإنسان الدولية لتحرير المعتقلين السياسيين، إنه يأمل أن يحاول محامو الأميرة هيا بقيادة البارونة شاكلتون التواصل مع الأميرة لطيفة والأميرة شمسة كشهود لإلقاء الضوء على ظروف اعتقالهم ومحنتهن.

واعتقد هاي إن لم تتمكن الشيخة لطيفة والشيخة شمسة المثول أمام المحكمة العليا البريطانية في قضية الأميرة هيا ووالدهم الشيخ محمد بن راشد فأن المحكمة البريطانية قد تكشف عن تفاصيل حول مكان احتجازهن وصحتهن العقلية والبدنية بما في ذلك ما إذا كانت الأميرات معتقلات في السجن أم لا.