أخبار

روحاني يعلن البدء بدفع مساعدات معيشية للمواطنين الإيرانيين ابتداء من يوم غد

17 تشرين الثاني 2019 21:04

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني عن البدء بتقديم مساعدات معيشية للمواطنين الإيرانيين ابتداءً من يوم غد الاثنين. وجاء ذلك بعد خروج الإيرانيين في تحركات ضد غلاء أسعار الوقود. وقال روحاني" من حق الناس أ

أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني عن البدء بتقديم مساعدات معيشية للمواطنين الإيرانيين ابتداءً من يوم غد الاثنين.
وجاء ذلك بعد خروج الإيرانيين في تحركات ضد غلاء أسعار الوقود.
وقال روحاني" من حق الناس أن يعترضوا على أوضاعهم، ويجب عدم السماح بزعزعة أمن المواطنين في الدولة".
وأضاف" لم يكن أمامنا إلا ثلاثة خيارات، زيادة الضرائب أو زيادة نسبة تصدير النفط أو زيادة أسعار البنزين، فقمنا باختيار الخيار الثالث  كحل وسط.
وفيما يخص حجم انتاج البنزين في إيران أوضح قال روحاني" ارتفع حجم انتاج البنزين في إيران إلى 107 مليون لتر يومياً حيث واستطعنا من تحقيق الاكتفاء الذاتي من هذا النوع، ولكن نحن نواجه قيوداً في تصدير النفط إلى الخارج، وأيضاً لم نتمكن من رفع الضراب نتيجة الظروف الاقتصادية التي تشهدها البلاد.
وتلك التصريحات التي ادل بها روحاني كانت بعد عدداً من  المواقف أطلقها المرشد الإيرانيّ السيد علي خامنئي، والتي دعا فيها المسؤولين الإيرانيين الى الحد من انعكاسات قرار رفع أسعار الوقود.
وطالب خامنئي بضرورة الرقابة على أسعار السلع الأخرى لأن "الغلاء يسبّب مشاكل للمواطنين.
من جهته قال رئيس مجلس الشورى الايرانيّ علي لاريجاني" إن هناك قلق بأن يكون بعد زيادة أسعار المحروقات، زيادة على أسعار السلع الأخرى.
 ويُذكر انه سيتم عقد اجتماعات بين اللجنة الاقتصادية للمجلس وهيئة تنظيم الأسواق مع السلطة القضائية والمسؤولين المعنيّين، وذلك لإجراء رقابة على الأسعار.
وأشار لاريجاني إلى أنه  سيتم خلال الأيام المقبلة توجيه الاصلاحات في أجواء هادئة.