أخبار

مصدر في الهيئة العليا لمسيرات العودة لـ "النهضة نيوز": نحضر أدوات وأساليب جديدة ستستنزف الاحتلال

23 تشرين الثاني 2019 13:24

  على غير ما هو متوقع، أعلنت الهيئة الوطنية العليا المسؤولة عن مسيرات العودة الأسبوعية في غزة، تأجيل فعاليات الجمعة القادمة، بسبب الظروف الخاصة التي يمر بها القطاع جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، ح

 

على غير ما هو متوقع، أعلنت الهيئة الوطنية العليا المسؤولة عن مسيرات العودة الأسبوعية في غزة، تأجيل فعاليات الجمعة القادمة، بسبب الظروف الخاصة التي يمر بها القطاع جراء العدوان الإسرائيلي الأخير، حد قولها.

التأجيل للمرة الثانية، جاء وفق ما كشفته مصادر مطلعة لـوسائل إعلام، بعد ورود معلومات أن الاحتلال سيتعمد استهداف المتظاهرين، وذلك لاستفزاز المقاومة الفلسطينية وحملها على الرد والدخول في مواجهة جديدة تمثل حبل نجاة لرئيس حومة الاحتلال بنيايمن نتنياهو، الذي سيستغلّ هذا التصعيد لحشد شعبية إسرائيلية في الداخل.

وترى الفصائل،  أن نتنياهو ربما يعمد إلى تصدير الأزمة السياسية الداخلية إلى مواجهة عسكرية مع غزة، لذلك رأت تفويت فرص التصعيد على الاحتلال.

لكن جريدة الأخبار نقلت عن مصادر لها، أن الهيئة تبحث "تقليص المسيرات لتصبح مرة شهرياً أو خلال المناسبات الوطنية"، وهو قرار لمّا يُحسم بعدما طرحه بعض مكوّنات الهيئة.

"النهضة نيوز" تواصلت مع عضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية، وعضو الهيئة الوطنية العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، طلال أبو ظريفة، الذي أكد: أن سبب التأجيل:" يرجع لاجتماع الهيئة المستمر في بحث وتطوير أدوات وأشكال مسيرات العودة الأسبوعية، ولما سببه العدوان الأخير من أثار في غزة".

ورداً على الأخبار التي تتحدث عن بحث الهيئة إيقاف المسيرات الأسبوعية على الحدود، شدد أبو ظريفة: " أن هذا الخيار غير مطروح تماماً، والذي يتم مناقشته هو سبل تطوير المسيرات، وتنويع  أدواتها".

وقال في حديث خاص مع "النهضة نيوز": " إن ما يجري بحثه حالياً بين أعضاء الهيئة العليا لمسيرات العودة، هو تطوير الفعل الجماهيري وأشكاله، بشكلٍ يكون أكثر تأثيراً وفاعلية، من ما هو عليه".

وأضاف: " ندرس، استحداث وسائل جماهيرية أفضل في توصيل رسالتها  المظلومة للعالم، وتكون مكلفة للاحتلال وقادرة على استنزافه، عبر أنشطة مختلفة وجديدة".

ويشارك الفلسطينيون في مسيرات أسبوعية  كل يوم جمعة على حدود غزة، وذلك للمطالبة برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة منذ أكثر من 12 عاماً، وعودة اللاجئين الفلسطينيين إلى أراضيهم التي هجروا منها عام 1948.