أخبار

على حدود لبنان وغزة.. إرشادات لجنود الاحتلال بالنظر للأرض والسماء معاً

23 تشرين الثاني 2019 23:47

لم يعد يتوّجب على جنود الاحتلال الإسرائيلي المرابطين على حدود لبنان وغزة، أن يمعنوا النظر في ترقب خصومهم القادمين من فوق الأرض أو من تحتها، صار عليهم أن يراقبوا ما يحوم في السماء أيضاً، ذلك ما كشفه ضا

لم يعد يتوّجب على جنود الاحتلال الإسرائيلي المرابطين على حدود لبنان وغزة، أن يمعنوا النظر في ترقب خصومهم القادمين من فوق الأرض أو من تحتها، صار عليهم أن يراقبوا ما يحوم في السماء أيضاً، ذلك ما كشفه ضابط إسرائيلي كبير، اليوم السبت، عن تطورٍ لافت في أساليب قتال المقاومة في لبنان وفلسطين، سيجبر الجنود على ضرورة النظر إلى السماء بشكل مستمر.

إذ إنه وبحسب الضابط الإسرائيلي، فقد عملت المقاومة على تطوير سلاح الحوامات والطائرات المسيرة على نحوٍ كبير، وقالت صحيفة "يديعوت آحرنوت" العبرية إن ما بدأ قبل بضع سنوات كألعاب "ساذجة" تحول لسلاح يغير ساحة المعركة تماما، مضيفة أن "ثورة الحوامات العسكرية ما زالت في بدايتها".

وأبدى الضابط الإسرائيلي تخوّفه من أن تتضمن المرحلة المقبلة هجوماً من مئات الحوامات المتفجرة بشكل مفاجئ ومتزامن، وتابع ملقياً اللوم على جمهورية الصين الشعبية: "إذا كنت ترغب في إلقاء اللوم على شخص ما، فيجب إلقاء اللوم على الصينيين. فشركة DJI والتي تسيطر على 70 % من سوق الحوامات في العالم هي المسؤولة عن نشر الحوامات في العالم بشكل واسع".

 

وتابعت الصحيفة : "الأصحاب في قطاع غزة شاهدوا الحوامات على اليوتيوب وفهموا الرسالة، وبدأوا في التهريب". وفق ما نقله موقع عكا للشؤون الإسرائيلية.

 

وتشير تقديرات صحيفة "يديعوت" إلى تمكن حماس والجهاد الإسلامي من بناء قوة جوية متواضعة من الحوامات، تستخدمها لاهداف تكيكية، على شاكلة ما شهده  شهر أيار (مايو) الماضي، عندما نشر الجهاد الإسلامي فيديو يظهر فيه حوامة تحمل عبوة قامت بإلقائها على دبابة وسيارة تابعة للجيش الإسرائيلي، وانتهت كلتا الحالتين دون وقوع إصابات.

 

ودعت "يديعوت" إلى ضرورة تحصين قوات الجيش والمنشآت الحساسة بمركبات جوية غير مأهولة تساعد في مهاجمة الطوافات المعادية، ونوهت إلى أن الجيش الإسرائيلي أكمل في هذه الأيام تسليح جميع سرايا المشاة التابعة له بمثل هذه الطائرات بدون طيار، لافتة إلى أنه يتم تنفيذ عملية مماثلة اليوم في المدرعات والبحرية.

 

ومن الجدير ذكره، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي ادعى مساء اليوم السبت، اسقاطه طائرة مسيرة كانت تقوم بمهام تصوير على الحدود الشرقية لقطاع غزة.

وفي سياق متصل، سلطت الصحيفة ذاتها الضوء على التطور اللافت الذي انتهجه حزب الله على الحدود الشمالية مع فلسطين المحتلة، مشيرة إلى أن محاولته اسقاط طائرة إسرائيلية مسيرة مطلع الشهر الماضي بصاروخ أرض جو، يعد: " سابقة خطيرة في تاريخ الصراع" .

ولفتت "يديعوت" إلى أن الجيش الإسرائيلي يعيش صراعاً مع الوقت على الحدود الشمالية مع فلسطين المحتلة، حيث يتوقع هجوماً مباغتاً ينفس حالة التوتر الداخلية التي يعيشها حزب الله على حد وصف الصحيفة.