متفرقات

رئيس وكالة الفضاء الأوروبية محذرا: أقمار صناعية في الفضاء تهدد الجنس البشري

28 تشرين الثاني 2019 14:34

حذر رئيس وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) من أن آلاف الأقمار الصناعية غير النشطة (المعطلة ) تطفو في الفضاء وتشكل خطراً على البشرية. وفي حديثه في المجلس الوزاري للوكالة في إشبيلية، قال جان وورنر إنه من

حذر رئيس وكالة الفضاء الأوروبية (إيسا) من أن آلاف الأقمار الصناعية غير النشطة (المعطلة ) تطفو في الفضاء وتشكل خطراً على البشرية.

وفي حديثه في المجلس الوزاري للوكالة في إشبيلية، قال جان وورنر إنه من بين حوالي 4500 قمرا صناعيا تطفو في مدار كوكب الأرض، هناك 1500 قمراً صناعياً نشطاً فقط . حيث تعمل وكالة الفضاء الأوروبية على وضع خططٍ من أجل إزالتها أو التخلص منها، بالشراكة مع شركاتٍ عملاقة مثل شركة إيرباص لتطوير التقنيات مثل تقنية  Spear والشبكات الفضائية .

وقال ورنر: " لدينا حطامٌ فضائي من المراحل العليا يطفو في الفضاء، والذي بقي هناك من محاولات الإطلاق ومن الاقمار الصناعية القديمة، والذي يمثل خطراً كبيراً للغاية على البشرية وكوكب الأرض " .

وأضاف: " إننا نقترح مهمةً لإسقاط بعض الأقمار المملوكة لوكالة الفضاء الأوروبية. وفي الوقت نفسه، سنثبت أيضاً أنه من الممكن تجنب سقوط الحطام الفضائي إلى الأرض في المستقبل عن طريق القيام أيضاً ببعض عمليات الإزالة في المدار مباشرةً ".

كما يشعر علماء الفضاء بالقلق من أن النماذج القديمة قد تصطدم بالأقمار الصناعية النشطة أو محطة الفضاء الدولية، والتي من شأنها أن تتسبب في المزيد من الحطام، مما يؤدي إلى سلسلةٍ من ردود الفعل الكارثية التي يمكن أن تمحو أنظمة الاتصالات العالمية، وهي ظاهرةٌ تعرف باسم متلازمة "كيسلر".

كما دعا ورنر إلى القيام بمهامٍ لتطوير آليات وتقنيات حديثة أو استغلال ذلك الحطام في تدمير النيازك و تشتيتها، واصفاً إياها بأنها مثل "لعب البلياردو في الفضاء "

وأضاف: " لقد ماتت الديناصورات بسبب ارتطام نيزك عملاق بالأرض على الأرجح، ولا نريد أن نموت بسبب نيزكٍ أيضاً. لذلك، فنحن ومعنا الأميركيين، نقترح القيام بالتطوير والإعداد لمهمة للحيلولة دون حدوث ذلك".

كما اجتمع الوزراء في إشبيلية لمناقشة جدول البعثات الفضائية للسنوات القليلة المقبلة.

حيث قال جراهام تيرنوك، رئيس وكالة الفضاء البريطانية، أن بريطانيا ستواصل لعب "دورٍ كامل" في وكالة الفضاء الأوروبية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي. وتأمل المملكة المتحدة أيضاً أن تلعب دوراً في إنشاء محطة Lunar Gateway، وهي محطةٌ فضائية تهدف إلى توفير نقطة انطلاق بين القمر والأرض .

 وقال " إن المملكة المتحدة تدعم بشكلٍ كامل عمل وكالة الفضاء الأوروبية من أجل التطوير والدخول في عصرٍ جديد من الفضاء حيث نواصل دفع حدود الممكن إلى أقصى حدوده ".