علوم

معلومات صادمة.. تعرف إلى مخاطر مياه الشرب المقدمة في الطائرات

28 تشرين الثاني 2019 14:58

دراسة جديدة حول المخاطر المحتملة من شرب مياه الشرب المقدمة في رحلات الطيران قد لا يلقي الكثير منا بالاً لهذه القضية، لكن مسألة مياه الشرب المقدمة  في خدمة الطائرات تستححق فعلاً النظر فيها. إذ أجرى

دراسة جديدة حول المخاطر المحتملة من شرب مياه الشرب المقدمة في رحلات الطيران

قد لا يلقي الكثير منا بالاً لهذه القضية، لكن مسألة مياه الشرب المقدمة  في خدمة الطائرات تستححق فعلاً النظر فيها. إذ أجرى  موقع " DietDetective.com" دراسةً حديثةً لجودة مياه الشرب لدى شركات الطيران، بالشراكة مع مركز سياسة الغذاء في جامعة "هانتر كوليدج"، حيث صنفوا شركات الطيران الأمريكية لمعرفة مدى جودة وصحية مياه الصنبور على متن طائراتها، ومدى توافقها مع معايير مياه شرب الطائرات، والمعروفة باسم"  ADWR".

حيث نظرت إلى عددٍ من الانتهاكات ونتائج اختبار البكتيريا القولونية والإشريكية القولونية. ويعتبر تصنيف ما لا يقل عن ثلاثة من أصل خمسة نجوم مياه شربٍ آمنة ونظيفة نسبياً.

فقد حصلت كلٍ من شركتي( Spirt وJetblue) على المرتبة الأخيرة مع نجمة واحدة تلتها شركات الطيران الأمريكية (The American، Delta، South West، ( Frontier. في حين كان في الجزء العلوي من القائمة  (Hawaii Airlines، Elegant ، ِAlaska )، والتي حصلت جميعها على ثلاثة نجومٍ أو أكثر.

وقد شرح الدكتور روبرت سميث، عالم الأحياء بجامعة "نوفا ساوث إيسترن"، مخاوف العثور على بكتيريا القولون في مياه الشرب التي تقدم للمسافرين خلال رحلات الطيران .

وأوضح سميث: " إنها موجودةٌ بشكلٍ طبيعيٍ في البيئة، حيث يمكنك العثور عليها في التربة، كما يمكنك العثور عليها في الماء، لكن ما يقلقنا حقاً هو أنها غالباً ما تنتقل إلى البشر، لذلك فنحن قلقون من تلوث المياه بالبراز البشري الذي يعتبر ناقلاً رئيسياً لمثل هذه البكتيريا ".  

ومع ذلك، أشار إلى أن جودة المياه على متن الطائرات تتحسن على مر السنين.

 وأضاف: " بالنسبة لي، هذا ليس سببٌ للقلق الشديد، حيث أعتقد أنه منذ وضع اللوائح الفيدرالية، فإن كمية هذه الانتهاكات أو مقدار الوقت الذي تم اكتشاف البكتيريا القولونية فيه داخل مصادر المياه انخفض بشكل كبير عن السابق".

  • شركات الطيران تدافع عن نفسها

لاحظ العديد من الباحثين أن الدراسة تشمل جميع الانتهاكات التي تعود إلى عام 2012، و لا تأخذ بعين الاعتبار التحسن أو أن بعض هذه الانتهاكات قد تكون قضايا كتابية أو إدارية ليست إلا .

حيث قالت شركة "Jetblue": " إن الدراسة تعود إلى عام 2012، ولكن على مدار السنوات الثلاث الماضية، عملت شركة JetBlue على التحقيق في جودة المياه التي تسببت في انتهاكاتٍ قليلة بموجب أحدث قواعد ومعايير مياه الشرب في شركات الطيران EPA Air Drinking Water Rule".

وقالت شركة "South West": " إن الأداء لعام 2019 حتى الآن يدل على انتهاك واحدٍ فقط، و أقل من 1 % من طائرتنا وجد فيها تحليلاً إيجابياً على وجود بكتيريا القولون".

وأشارت شركة""Delta إلى ذلك أيضاً قائلةً : " لم تحصل على عينة ماء إيجابية لتلك البكتيريا في طائراتنا منذ عام 2015 ".

وقال سميث: " أحد أهم الإنجازات السريعة هو أن شركات الطيران تتحسن، وأن الفحص يحصل بشكلٍ متكرر، وأعتقد أن شركات الطيران لا تزال لديها المزيد من الطرق للتطوير والمراجعة قبل أن تكون مثاليةً أو أكثر ".

في غضون ذلك، تشير الدراسة إلى أن الركاب يميلون إلى الابتعاد عن شرب المياه في الطائرات. حيث توصي الدراسة المسافرين بشرب المياه المعبأة في زجاجاتٍ معقمة  ومحكمة الإغلاق على متن الطائرات فقط ، وتجنب القهوة أو الشاي و عدم غسل يديك في الحمام بل استخدام المطهر بدلاً من ذلك.

ويوافق سميث على أنه يجب عليك شرب المياه المعبأة في الزجاجات فقط، ولكن يشعر أن القهوة والشاي صحيةٌ للشرب كونها يتم غليها، ويوصي بغسل يديك ثم استخدام المطهر إذا كنت مهتماً بشكلٍ أكبر بنظافتك.