الرصد العسكري

صور: إيران تكشف عن إنجاز عسكري جديد

30 تشرين الثاني 2019 14:59

كشفت القوات البحرية الإيرانية، عن منجزات عسكرية جديدة لها. ومن ضمن هذه المنحزات، كانت طائرة "بليكان 2" المسيرة التي تستطيع القيام بمهمات دورية والتحليق في مديات واسعة، ومنظومة تركيبية من الصواريخ و

كشفت القوات البحرية الإيرانية، عن منجزات عسكرية جديدة لها.

ومن ضمن هذه المنحزات، كانت طائرة "بليكان 2" المسيرة التي تستطيع القيام بمهمات دورية والتحليق في مديات واسعة، ومنظومة تركيبية من الصواريخ والطوربيدات "سورن" ومنظومة رصد بحرية "جاسك -2".

ونقل الإعلام الإيراني عن إعلان البحرية الإيرانية أن: "الطائرة تستخدم 5 محركات، 4 منها للدفع العمودي وواحد للدفع الأفقي، وتستطيع التحليق بشكل عمودي من فوق السفن الحربية، وتستطيع هذه الطائرة المسيرة الهبوط على سطح الماء في الظروف الطارئة".

أما الانجاز الكبير وفق قول مراقبين، هو  منظومة: "جاسك - 2" فهي بمثابة مزيج من الصواريخ والطوربيدات وأنظمة الاتصالات وإدارة النيران، والتي تتفاعل مع بعضها البعض لمهاجمة الأهداف المعادية تحت سطح الماء.

أما  منظومة "سورن" فتساعد في تحديد أماكن الغواصات وسرعتها بدقة متناهية بهامش خطأ ضئيل للغاية، بفضل المجسات المركبة فيها، دون الحاجة إلى استخدام منظومة "GBS".

ويرى مراقبون أن هذا الإعلان الإيراني يمثل تحديا كبيراً لدول العالم، ففي وقت تعاني إيران فيه من عقوبات وتضييق، تكسر هذه العقوبات بمنجزات دفاعية كبيرة، ومن صنعها.