تجاوز عدد الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية "الإيدز" في روسيا، المليون حالة، في ظل صمت المسؤولين الحكوميين على شاكلةٍ تثير الاستغراب، وفق ما نقلته وكالة "إنترفاكس" نقلاً عن بيانات الوكالة الدولية لحماية المستهلك .

كما توفي أكثر من 340 ألف شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في روسيا منذ تسجيل الحالة الأولى قبل ثلاثة عقود، ثلثيهم منذ عام 2012، كما كتب ألكساندر ياسافييف، وهو عالم الاجتماع في الكلية العليا للاقتصاد في سانت بطرسبرغ، في مجلة نوفايا غازيتا المستقلة يوم الجمعة للاحتفال باليوم العالمي للإيدز .

و قد نقلت انترفاكس عن فاديم بروكوفسكي، وهو رئيس مركز أبحاث الوقاية من الإيدز في روسبوتيرنادزور قوله : "إنه تم تسجيل حوالي 1.06 مليون شخص مصاب بفيروس نقص المناعة البشرية في روسيا خلال النصف الأول من عام 2019. و منذ منتصف عام 2019، تم تحديد 47000 حالة جديدة"

تم نقل 59 ٪ من هذه الحالات من خلال الاتصال الجنسي، في حين أن 39 ٪ منها من خلال تعاطي المخدرات و 2.5 ٪ من خلال الاتصال الجنسي بين مثلي الجنس . و أضاف أنه في العام الماضي ، توفي 37000 شخص بسبب الأمراض المرتبطة بفيروس نقص المناعة البشرية .

 

المصدر: وكالة "إنترفاكس"