علوم

السبب وراء ارتفاع ضغط الدم ليلاً لدى المرضى انقطاع النفس الانسدادي 

6 كانون الأول 2019 12:45

يؤثر توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم على ما يقدر بنحو 22 مليون أمريكي، فبالإضافة إلى تسببها في مشاكل النوم  يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكلاً صحيةً أخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم و فشل القلب المزمن

يؤثر توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم على ما يقدر بنحو 22 مليون أمريكي، فبالإضافة إلى تسببها في مشاكل النوم  يمكن أن تسبب هذه الحالة مشاكلاً صحيةً أخرى، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم و فشل القلب المزمن والسكتة الدماغية. 
ويتعرض بعض المرضى الذين يعانون من توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم بدرجةٍ كبيرة لخطر الإصابة بأمراض القلب و الأوعية الدموية بسبب ظاهرة تسمى بـ"الانغماس العكسي" ، والتي تتسبب بارتفاع ضغط الدم بدلاً من انخفاضه أثناء النوم، فمعظم الناس يعانون من انخفاض ضغط الدم أثناء نومهم في فترة الليل. 
والآن، وجد الباحثون في كلية الطب بجامعة ميسوري سبباً محتملاً للانغماس العكسي، الذي قد سيساعد المرضى الذين يعانون من توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم في الحصول على المساعدة التي يحتاجونها قبل تطور أمراض القلب والأوعية الدموية لديهم.

في السياق قام البروفيسور ديفيد غزال القائم على الدراسة وزميله الدكتور عبد النبي خليفة بدراسة 46 مريضاً تم تشخيص إصابتهم بتوقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، وتراوحت أعمارهم ما بين 18 و 70 عاماً، و قد تم تحديد خمسة عشر مشاركاً لديهم ارتفاعٌ في ضغط الدم أثناء النوم، بينما كان لدى المشاركين الـ 31 الباقين قراءاتُ ضغط الدم التي بقيت على حالها أو انخفضت في الليل بشكلٍ طبيعي. 

كما وجمع الباحثون عينات الدم من كل مشارك لدراسة الرسائل التي تنتجها الخلايا وترسلها إلى بعضها البعض من خلال حزم مجهرية تسمى  exosomes.
وقال غزال: "وجدنا أن الرسائل الخلوية الواردة من المشاركين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم ليلاً كانت مختلفةً عن تلك التي تنتقل في الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الطبيعي. حيث تسببت الرسائل التي تم تغييرها في اختلالٍ وظيفي في الخلايا التي تصطف في الأوعية الدموية . فهذه الخلايا المضطربة سمحت للخلايا الالتهابية بدخول جدران الأوعية الدموية، مما تسبب في تصلب تلك الأوعية وأدى إلى الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية ".
وأوضح غزال إن اكتشاف الرسائل الخلوية سيساعد الأطباء على تخصيص علاجٍ خلص بكل مريض مصاب بتوقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، حيث أن اختبار الدم يعد خياراً بسيطاً أُجري في بداية دراسة النوم ، ويمكن أن يشير إلى خطر القلب و الأوعية الدموية لكل مريض.

وأكد أن هناك حاجةٌ إلى إجراء مزيدٍ من الأبحاث والدراسات لدراسة المرضى الأكثر عرضةً لمضاعفات القلب والأوعية الدموية من مصابي توقف التنفس الانسدادي أثناء النوم، لمعرفة ما إذا كان الامتثال الضغط الهوائي الإيجابي المستمر يمكن أن يقلل بالفعل من ضغط الدم أو تطبيع الرسائل الخلوية المستخدمة لتحديد إلى أي مدى يصل خطر حالة المريض الصحية.