أخبار

لافروف سيزور واشنطن .. ترامب أمام استحضار فضيحة التخابر مع روسيا

7 كانون الأول 2019 10:55

صار على الرئيس الأمريكي أن يتوقع أن صحافة بلاده ستذكره بفضيحة علاقته المريبة مع روسيا، إذ أنه من المتوقع أن يزور وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف واشنطن الأسبوع المقبل في أول زيارةٍ له للولايات المتح

صار على الرئيس الأمريكي أن يتوقع أن صحافة بلاده ستذكره بفضيحة علاقته المريبة مع روسيا، إذ أنه من المتوقع أن يزور وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف واشنطن الأسبوع المقبل في أول زيارةٍ له للولايات المتحدة منذ اجتماعه الأخير المثير للجدل مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في عام 2017، حسبما قال دبلوماسيون روسيون مطلعون على الأمر.

حيث يستعد لافروف للقاء وزير الخارجية مايك بومبيو، الذي بقي بعيداً لمدةٍ طويلة عن كبير الدبلوماسيين الروس خلال فترة ولايته، تاركاً هموم وملفات حقيبة روسيا لمستشار الأمن القومي السابق جون بولتون والدبلوماسيين في مناصب المبعوثين الخاصين.

ولكن ليس من الواضح حتى الآن ما إذا كان لافروف سيلتقي مع الرئيس الأمريكي من جديد خلال زيارته المرتقبة، كما لو يعلق البيت الأبيض على الزيارة المرتقبة.

و قد قال مسؤولٌ أمريكي إنه من المرجح أن يناقش بومبيو ولافروف أكثر النقاط الشائكة الحالية بين الدول، بما في ذلك أوكرانيا و سوريا وفنزويلا وقضايا الحد من التسلح عالمياً. فقبل يومٍ واحد من الاجتماع المرتقب، من المقرر أن يلتقي الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي بالرئيس الروسي فلاديمير بوتين في باريس.

و قد انتهت رحلة لافروف الأخيرة إلى واشنطن في عام 2017 في عاصفةٍ من الانتقادات بعد أن نشرت وسائل الإعلام الحكومية الروسية صوراً له ولمسؤولين أمريكيين آخرين يبتسمون ويتصافحون بعد منع المصورين الصحفيين الأمريكيين من حضور الاجتماع.

حيث كشف المسؤولون الأمريكيون في وقتٍ لاحق أن ترامب كشف عن معلوماتٍ سريةٍ للغاية للافروف خلال الاجتماع، والتي تتعلق بمصدرٍ حاسمٍ للمخابرات حول تنظيم داعش الإرهابي. و قد جاء ذلك الاجتماع بعد يومٍ من طرد ترامب لمدير مكتب التحقيقات الفيدرالي جيمس بي كومي، الذي كان يقود التحقيق في اتصالات حملة ترامب مع المسؤولين الروس . وبحسب ما ورد أخبر ترامب لافروف أن كومي كان "مجنوناً" و "وظيفياً جداً ".

و قال أندرو فايس، الباحث الروسي في معهد كارنيغي للسلام الدولي: " كان الأمريكيين لا يزالون يتصارعون مع آثار التدخل الروسي المباشرة في انتخابات الولايات المتحدة، و كانت المحطات التلفزيونية و الإعلام يدار بشكلٍ سيئٍ للغاية، حيث استفاد الروس من ذلك بفرحٍ شديد ".

ويوم أمس الجمعة، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا أن زيارة لافروف يجري الإعداد لها في 10 ديسمبر، لكنها لم تقدم أي تفاصيل أخرى عن الزيارة المرتقبة.

و قال الدبلوماسيون الذين تحدثوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم لأنهم لم يسمح لهم بمناقشة تفاصيل الرحلة المحتملة، أنه لمن المحتمل أن يواصل لافروف محادثاته مع بومبيو التي أجريت بشهر مايو في سوتشي ، عندما اختلف الرجلان علناً بشأن التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية .

في حين أن احتمال أن تصبح العلاقات أكثر دفئاً بين الولايات المتحدة وروسيا باهتةٌ للغاية و شبه خيالية، نظراً لقلق واشنطن العميق من موسكو و الخلافات الدائرة حول كيفية معالجة الإشكاليات الشائكة بين البلدين.

فقد حدث الكثير من التواصل بين البلدين من خلال المبعوثين الخاصين ذوي المستوى المنخفض، بمن فيهم ستيف بيجون، الممثل الخاص للولايات المتحدة لكوريا الشمالية، و زلماي خليل زاد، الممثل الخاص للولايات المتحدة في أفغانستان .

و قال فايس: " منذ بداية ولايته كوزير للخارجية، أبقى بومبيو نفسه على مسافةٍ كبيرة عن أي دورٍ بارز يدير العلاقة بين الولايات المتحدة و روسيا ، و من غير الواضح ما إذا كان ينظر إليه على أنه خاسرٌ من الناحية السياسية أم أنه لا يوجد سوى عددٍ قليلٍ جداً من القضايا التي يوجد فيها احتمالٌ كبير لإحراز تقدم أو تغيير إيجابي".