منوعات

اكتشاف بقعة بركانية بعمر ثلاثة ملايين عام في المحيط الهادئ

7 كانون الأول 2019 17:29

اكتشف باحثون من جامعة توهوكو اليابانية، بقعة بركانية صغيرة في أحد أقدم أقسام قاع المحيط الهادئ مؤخراً، حيث يعتقد العلماء أنها تشكلت بعد انفجارٍ بركاني حصل قبل ما يقارب الثلاثة ملايين عام. وتقع هذه

اكتشف باحثون من جامعة توهوكو اليابانية، بقعة بركانية صغيرة في أحد أقدم أقسام قاع المحيط الهادئ مؤخراً، حيث يعتقد العلماء أنها تشكلت بعد انفجارٍ بركاني حصل قبل ما يقارب الثلاثة ملايين عام.

وتقع هذه البقعة البركانية تحت الماء في الجزء الغربي من المحيط الهادي بالقرب من جزيرة ميناميتوريشيما، و هي منطقةٌ اعتقد الباحثون سابقاً أنها كانت تتكون فقط من جزرٍ و جبالٍ بحرية تشكلت قبل 70 مليون عام على الأقل .

و قد تم اكتشاف البقعة من قبل الباحثين الذين اشتبهوا في وجود بركانٍ صغير في المنطقة بعد فحص بيانات أعماق و أشكال التضاريس تحت الماء التي جمعها خفر السواحل الياباني.

وللتحقق من هذه النظرية ، جمع الفريق عيناتٍ صخرية من البقعة بواسطة غواصة مأهولة يمكنها الغوص لأكثر من 21000 قدم تحت السطح .

و قال العالم ناوتو هيرانو من مركز دراسات شمال شرق آسيا : " إن اكتشاف هذا البركان الجديد سيوفر فرصةً مثيرة لاستكشاف هذه المنطقة بشكل أكبر"،  معرباً عن أمله في اكتشاف المزيد من البراكين و المناطق البركانية الصغيرة ، المر الذي سيساعد في معرفة المزيد عن الطبيعة الحقيقية للكرة الأرضية.

ويبلغ ارتفاع بركان "بيتيت سبوت" الذي ام اكتشافه حوالي 1500 قدم و يعتقد أنه انفجر آخر مرة منذ أقل من ثلاثة ملايين عام .

وتعتبر البراكين الصخرية الصغيرة ظاهرةٌ جديدة نسبياً على الأرض ، فهي بقاع بركانية صغيرة و تظهر على طول شقوق قيعان المحيطات و على قواعد الصفائح التكتونية السطحية للأرض،  فعندما تغوص الصفائح التكتونية في عمق الوشاح العلوي للأرض ، تحدث شقوقاً أثناء عملية الانحناء ، مما يؤدي إلى انفجار البراكين الصغيرة .

و قد تم اكتشاف أول براكين صغيرة في عام 2006 بالقرب من خندق بحر اليابان ، الواقع إلى الشمال الشرقي من اليابان، حيث تم اكتشاف البركان في الجزء الغربي من المحيط الهادئ ، بالقرب من جزيرة ميناميتوريشيما ، و المعروفة أيضاً باسم جزيرة ماركوس .

ويعتقد العلماء أن البقع البركانية الجديدة قد انفجرت قبل قرابة ثلاثة ملايين عام ، بسبب تحرك الصفائح التكتونية في عمق المحيط الهادئ.