أخبار

الكشف عن خبايا عملية تبادل الأسرى الكبيرة بين أمريكا وإيران

7 كانون الأول 2019 20:50

جرت اليوم عملية تبادل معتقلين، بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية. وبادل الطرفين، عالماً إيرانياً بطالبٍ أمريكي كان قد اعتقل في وقتٍ سابق في إيران . وأطلقت إيران سراح طالب الدراسات العليا الصيني

جرت اليوم عملية تبادل معتقلين، بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية. وبادل الطرفين، عالماً إيرانياً بطالبٍ أمريكي كان قد اعتقل في وقتٍ سابق في إيران .

وأطلقت إيران سراح طالب الدراسات العليا الصيني-الأمريكي شيوي وانغ ، البالغ من العمر 38 عاماً ، والذي كان معتقلاً لدى طهران منذ عام 2016.

السفير الأمريكي في سويسرا يعانق شيوي وانغ.السفير الأمريكي وشيوي وانغ بعد الإفراج عنه

 

في المقابل أطلقت أمريكا، سراح العالم الإيراني مسعود سليماني.

جواد ظريف والعالم سليماني

العالم الإيراني سليماني، ووزير الخارجية ظريف

وكشف أحد كبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية خبايا صفقة تبادل الأسرى، وقال: " إن مستشار الأمن القومي روبرت أوبراين، عمل في القضية بحكم وظيفته السابقة ككبير مفاوضي الرهائن في وزارة الخارجية الأمريكية".
ويزعم أنه خلال الأسابيع القليلة الماضية علم وزير الخارجية مايك بومبيو من وزارة العدل أن العالم الإيراني مسعود سليماني على وشك أن يطلق سراحه. فقرر "المضي قدماً في  عملية التبادل".

وكشفت وسائل إعلام أمريكية: " أنه بمجرد حدوث عملية التبادل، اتصل مسؤولو الإدارة الأمريكية بأسر الأسرى الأمريكيين الآخرين المحتجزين في إيران لإخبارهم بما حصل، وأخبروهم أنهم ما زالوا يعملون في قضايا أبنائهم أيضاً".