تقارير وحوارات

صاروخ التاسعة مساءً .. الجهاد تعلن موقفها من حوارات القاهرة

7 كانون الأول 2019 21:55

"هذه رنة لهاتف القاهرة التي تجري فيها المفاوضات على تهدئة بين المقاومة الاحتلال" هكذا قدر بعض المراقبين، إطلاق القذائف الصاروخية الليلة على مستوطنات الغلاف. الشارع الفلسطيني أيضاً، كان له رأي متجانس ن

"هذه رنة لهاتف القاهرة التي تجري فيها المفاوضات على تهدئة بين المقاومة الاحتلال" هكذا قدر بعض المراقبين، إطلاق القذائف الصاروخية الليلة على مستوطنات الغلاف. الشارع الفلسطيني أيضاً، كان له رأي متجانس نوعاً ما مع تقدير المراقبين: "صواريخ التاسعة مساءً.. صواريخ أبو العطا، إذن الجهاد تعلن موقفها من تفاهمات تهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال".

استنادً إلى الساعة الـ 9 - توقيت إطلاق القذائف الليلة- وهي الساعة التي صارت رمزاً تذكارياً للشهيد القائد في الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي "سرايا القدس" بهاء أبو العطا، الذي كان يختار الساعة التاسعة لإطلاق القذائف صوب مستوطنات الغلاف وإرباك الاحتلال، يقرأ مراقبون، إطلاق القذائف على أنه إعلان من الجهاد الإسلامي لموقفها من تفاهمات التهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال، والتي يجري نقاشها في العاصمة المصرية القاهرة.

وعلى درجة صحة التقديرات أو عدمها، بدت صواريخ الليلة إعلاناً صريحاً من جهة فلسطينية وزانة - ليست حماس بالتأكيد كونها الأكثر دعماً لتهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال لأسبابٍ تراها الحركة ضرورية - أنها لن تقبل ما يُملى عليها.

قذائف الليلة أيضاً، تتيح لنا التقدير بأنها نذير بدءٍ مرحلة جديدة على المستويين الداخلي والخارجي - مع الاحتلال وغيره- إذ أعقب الإطلاق اجتماعاً على مستوى قيادة حركتي حماس والجهاد الإسلامي مع المخابرات المصرية.

وهو الاجتماع الذي نقلت وسائل إعلام عن مصادر لها فيه، أن الحركتين توافقتا على شروط تهدئة طويلة الأمد مع الاحتلال.  

وقالت هذه الوسائل المحلية في تسريبها: " إن حماس والجهاد، توافقا على التهدئة، مقابل عدم استهداف الاحتلال قدرات الحركتين العسكرية وضمان وقف الاغتيالات".

وفي غضون تقدير مراقبين أن المعطيات المتوفرة في التصريح، تشير إلى اقتراب تحقيق تهدئة طويلة في غزة، لكنها وفق رؤيتهم "تبقى معقودة على قدر ثباتها في الميدان، وعدم تسجيل اختراقٍ ينسفها" إذ: "ربما تتعثر في لحظة ما، وتعود الأمور إلى نقطة الصفر الأول؟ أو تتويج هذه التفاهمات بنجاحٍ يلتزم به الطرفين؟. يمكن القول: إن قذائف الليلة قطعت هذه التسريبات وشقت ميداناً جديداً  في أقل تصورٍ سيكون ميداناً مؤثراً في مستقبل التفاهمات مع الاحتلال، وسيخلق تطوراتٍ داخلية جديدة، ربما تكشفها الأيام اللاحقة.