منوعات

حبوب منع الحمل تغير حجم أدمغة النساء

8 كانون الأول 2019 06:46

أكدت دراسة أن تناول حبوب منع الحمل قد تغير حجم جزء صغير من أدمغة النساء ، مما قد يجعلها غاضبةً و مكتئبة ، لكنه لا يؤثر على نسبة ذكائهم و قدراتهن الإدراكية . و وجدت الدراسة الجديدة ، التي لم يتم نشر

أكدت دراسة أن تناول حبوب منع الحمل قد تغير حجم جزء صغير من أدمغة النساء ، مما قد يجعلها غاضبةً و مكتئبة ، لكنه لا يؤثر على نسبة ذكائهم و قدراتهن الإدراكية .

و وجدت الدراسة الجديدة ، التي لم يتم نشرها بعد من قِبل الباحثين و التي قُدمت في الاجتماع السنوي للجمعية الإشعاعية لأمريكا الشمالية، أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل كان لديهم انكماش في حجم المهاد بما يقرب من 6 %، مقارنةً بالنساء اللواتي لا يتناولن حبوب منع الحمل.

وتم العثور لدى النساء اللواتي يتناولن موانع الحمل عن طريق الفم، حجماً أقل لمنطقة "المهاد"، من النساء اللائي لا يتناولن حبوب منع الحمل، و"المهاد" هو جزءٌ بحجم حبة البازلاء في عمق الدماغ ، و هو المسؤول عن المساعدة على تنظيم الوظائف غير الإرادية ، مثل الشهية و درجة حرارة الجسم و العواطف، وهو يعمل أيضاً كحلقة وصل بين الجهاز العصبي و نظام الغدد الصماء ، و هي شبكةٌ من الغدد التي تنتج الهرمونات أيضاً .

الباحثون استخدموا فحوصات التصوير بالرنين المغناطيسي مأخوذة من 50 امرأة ، كانت من بينهم 21 امرأة تتناول حبوب منع الحمل المركب، و هو نوعٌ شائع من حبوب منع الحمل التي توفر جرعةً من الاستروجين و البروجستين الاصطناعية، كما أجرى الفريق مقابلاتٍ كاملة للنساء و اختباراتٍ عبر الإنترنت لتقييم جوانب مزاجهن و شخصياتهن و وظائفهن الإدراكية .

و قد أظهرت الدراسة أن النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل لا يملكن أدمغة أصغر عموماً ، و أن قدراتهن العقلية لا تتأثر بالمطلق، و مع ذلك ، وجد الباحثون أن منطقة ما تحت المهاد المنكمشة يرتبط بزيادة الغضب و أعراض الاكتئاب لديهن .

وقال الدكتور مايكل ليبتون ، أستاذ الأشعة في كلية ألبرت أينشتاين للطب في نيويورك ، و الذي قاد البحث الأخير : " بالنسبة لمنطقة الدماغ ، هذا فرقٌ كبيرٌ إلى حد كبير".

ليبتون شدد على أن الدراسة لم تتم مراجعتها بعد من قبل النظراء و الباحثين الآخرين ، و أن النتائج أولية و ليست مؤكدة بعد ، و أنه من السابق لأوانه استنتاج كيف تؤثر موانع الحمل الفموية على الدماغ ، إن وجدت ، و أضاف : " لا نقول أنه يجب على الناس أن يقاطعوا و يتخلصوا من حبوب منع الحمل، فإذا كان هناك أي شيء ، فقد تشير النتائج ببساطة إلى سؤالٍ يستدعي المزيد من البحث ".