منوعات

الاحتباس الحراري قلص أحجام الطيور

8 كانون الأول 2019 07:20

  اكتشف الباحثون أنه منذ عام 1978 حتى عام 2016 ، انخفض حجم الجسم في جميع أنواع الطيور الـ 52 المعروفة، مع وجود انخفاضاتٍ ذات دلالة إحصائية في 49 نوع منها. وأظهرت نتائج الدراسة ، التي نشرت في مجل

 

اكتشف الباحثون أنه منذ عام 1978 حتى عام 2016 ، انخفض حجم الجسم في جميع أنواع الطيور الـ 52 المعروفة، مع وجود انخفاضاتٍ ذات دلالة إحصائية في 49 نوع منها.

وأظهرت نتائج الدراسة ، التي نشرت في مجلة Ecology Letters ، أن طول الجناح زاد بشكلٍ كبير في 40 نوعاً خلال نفس الفترة، فمع ارتفاع درجة حرارة المناخ ، تقلصت حجم العديد من الطيور في حين ازداد حجم أجنحتها وفقاً لدراسة.

وقام باحثون من جامعة ميشيغان بالولايات المتحدة الأمريكية بتحليل مجموعة مكونة من 70000 طائراً مهاجراً في أمريكا الشمالية من أصل 52 نوعاً ماتوا عندما اصطدموا بمباني في شيكاغو بالولايات المتحدة .

 ويُعتبر طول "البطريق" المقياس الفردي الأكثر دقةً للاختلاف داخل الأنواع في حجم الجسم و قال الباحثون أن طول "البطريق"  انخفض بنسبة 2.4 % عبر الأنواع بينما أظهر طول الجناح زيادةً متوسطة قدرها 1.3 % ، واعتبروا أن الأنواع التي حققت أسرع انخفاضات في طول البطريق أظهرت أيضاً أسرع زيادة في طول الجناح، حيث لاحظ الباحثون أن متوسط درجة حرارة الصيف كان مرتبطاً بشكلٍ سلبي بحجم جسم الطيور ، مما يعني أن حجم الجسم انخفض بشكلٍ كبير مع ارتفاع درجات الحرارة .

المؤلف الرئيسي للدراسة والمساعد في جامعة ميشيغان برايان ويكس قال: "قد فوجئت بشكلٍ لا يصدق بأن كل أنواع الطيور تستجيب لتغير المناخ و التطور الجسدي بطرقٍ مماثلة ".

و قال ويكس أن الدراسة الجديدة هي أكبر تحليلٍ قائم على العينات لاستجابات حجم الجسم للاحتباس الحراري الأخير ، و التي تظهر الاستجابات الأكثر اتساقاً على نطاقٍ واسع لمجموعة متنوعة من الطيور ، حيث تشير عدة خطوط من الأدلة إلى وجود علاقةٍ سببية بين ارتفاع درجات الحرارة و الانخفاض الملحوظ في حجم جسم الطيور" .